تسعى إدارة الابتكار إلى بناء بيئة إبداعية تُسهم فى إيجاد منتجات وخدمات مبتكرة لشركة عِلم واستكشاف حلول إبداعية للتحديات التى تواجه العملاء، عن طريق برامج الابتكار الداخلية المقدمة لموظفي عِلم. الأصول المعرفيةالاستفادة من براءات الاختراع والملكية الفكرية لتعظيم أصول عِلم المعرفية. الأفكار والتجاربتوليد وتطوير أفكار جديدة وتجربتها مع العملاء لتساهم في خلق فرص ومنتجات قيمة لعِلم. الثقافة والعقلياتتمكين جميع منسوبي عِلم من التعلم ومعرفة منهجيات والأدوات التي تمكنهم من الابتكار في عملهم. المحاور الثلاثة لبرامج الابتكارتهدف إدارة الابتكار إلى بناء بيئة إبداعية تساهم في إيجاد منتجات وخدمات مبتكرة لشركة عِلم واستكشاف حلول إبداعية للتحديات التي تواجه العملاء.برنامج رواد الابتكارﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪرﻳﺒﻲ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ موظفي عِلم ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﻠﻴﺎت واﻟﻤﻬﺎرات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻼﺑﺘﻜﺎر. 60%من المشاركين أصبحوا يطبقون التفكير التصميمي أو أحد مراحله مع عائلاتهم في المنزل لأنهم يرون الأثر على الأبناء. 85%من المشاركين أصبحوا يطبقون التفكير التصميمي أو أحد مراحله في عملهم في الشركة لأنهم موقنون بنتيجته أكثر من الطرق التقليدية. 92%من المشاركين يرون أن التقمص هو أكثر شيء أثر فيهم في هذا البرنامج لأنه يجعلهم يفهمون المشكلة أكثر قبل الانتقال لابتكار الحلول.برنامج الحلول الإبداعيةبرنامج لمساعدة الأقسام في الشركة للوصول إلى حلول إبداعية للتحديات التي تواجههم وتواجه عملائهم. يتميز البرنامج بــ: اﺑﺘﻜﺎر أﻋﻤﺎل جديدة للشركة بناء عقلية الابتكار وريادة الأعمال تشخيص المشكلات وتحديد أسبابها إيجاد حلول مبتكرة للتحدياتالبيئة الإبداعية ﺑﻨﺎء وﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﻴﺌﺔ إﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻟﺘﺤﻔﻴﺰ وزﻳﺎدة اﻟﺜﻘﺔ اﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻟﺪى موظفي عِلم. استكشاف الابتكارالتعرف على منظومات الابتكار حول العالم، وبناء الشراكات مع الشركات المبتكرة، وإيجاد حلول وفرص جديدة لشركة عِلم. عقليات الابتكارإيجاد بيئة إبداعية وابتكارية مستدامة، ورفع جودة الأفكار وآلية تطبيقها، والتحسين المستمر والانفتاح للتغيير. مقياس الابتكارهو مقياس ابتكره باحثين مميزين وحسّنته وطوّرت عليه شركة علم، يمكن من خلاله قياس مدى نضوج بيئة وثقافة الابتكار في المنظمة.برنامج 14 كيلو هيرتزنعمل معاً كفريق لتطبيق أدوات ومنهجيات الابتكار للتغلب على التحديات، ودراسة الأفكار وعرضها للعميل لاختبارها والتحقق لهدف الوصول الى حلول إبداعية. بناء الفرضيات بناء النموذج الأولي تحليل المشكلة اختبار الحل شخصية العميل بناء رحلة العميلبرنامج تيسير ورش العمل بناء وﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﻴﺌﺔ إﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻟﺘﺤﻔﻴﺰ وزﻳﺎدة اﻟﺜﻘﺔ اﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻟﺪى موظفي عِلم، وتصميم وتيسير ورش العمل التفاعلية وحل المشكلات المعقدة والتحديات.أنواع الورش ورش عمل تفاعليةتيسير عقد ورش العمل مع عملاء وشركاء عِلم بأفضل ممارسات تيسير الابتكار. العصف الذهنيتيسير جلسات العصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية بمختلف القطاعات والأنشطة. تشخيص المشكلاتتصميم خطة عمل بمنهجيات الابتكار لإيجاد حلول للمشكلات والتحديات المعقدة.مسرعة براءات الاختراعﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﻬﺪف إﻟﻰ زﻳﺎدة ﺑﺮاءات اﻻﺧﺘﺮاع ﻓﻲ ﻋِﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺤﻔﻴﺰ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺸﺎرﻛﺔ أﻓﻜﺎرﻫﻢ اﻟﻔﺮﻳﺪة وﻣﻦ ﺛﻢ البدء ﻓﻲ البرنامج ﻟﻤﺪة ﺷﻬﺮ ويهدف إﻟﻰ: عدد الاختراعات المسجلة هو 17 اختراعاً حتى الآن تسجيل براءات الاختراع للأفكار التي تجتاز الفحص إجراء الفحوصات اللازمة على الأفكار قانونياً تدريب الموظفين على قواعد بناء الملكية الفكريةمسرعة النمو Growth Xنعمل مع منتجات عِلم الكُبرى لاستكشاف فرص النمو المجاورة بما يتماشى مع خطة المنتج واستراتيجية عِلم صُممّ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ بتعاون ﺑﻴﻦ ﻓﺮﻳﻖ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت وﻗﺴﻢ اﻻﺑﺘﻜﺎر ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻤﺮاﺣﻞ. المخرجات النهائيةرﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﻴﻞ مستقبلية وﺧﻄﺔ ﻧﻤﻮ ﻋﻤﻠﻴﺔ وﻣﻌﺎﻳﻴﺮ نجاح عاليةرﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﻴﻞ مستقبلية وﺧﻄﺔ ﻧﻤﻮ ﻋﻤﻠﻴﺔ وﻣﻌﺎﻳﻴﺮ نجاح عالية المستفيدونأصحاب المنتجات الأعلى دخلاً، ومنتج من كل قطاع هدف البرنامجاﻟﺨﺮوج ﺑﻔﺮص ﺟﺪﻳﺪة مجاورة لمنتج قائم مسرعة التجريب Experiment Xنعمل مع المنتجات الناشئة لتصميم تجارب الأعمال المرتبطة بالتثبت من نموذج العمل التجاري المخرجات النهائيةتجارب موثّقة، ونموذج عمل تجاري مثبت المستفيدونمدراء المنتجات الناشئة ، ومنتج من كل قطاع مختلف