تهدف إدارة الابتكار إلى بناء بيئة إبداعية تساهم في إيجاد منتجات وخدمات مبتكرة لشركة عِلم واستكشاف حلول إبداعية للتحديات التي تواجه العملاء.

الأصول المعرفية
الاستفادة من براءات الاختراع والملكية الفكرية لتعظيم أصول عِلم المعرفية.

الأفكار والتجارب
توليد وتطوير أفكار جديدة وتجربتها مع العملاء لتساهم في خلق فرص ومنتجات قيمة لعِلم.

الثقافة والعقليات
تمكين جميع منسوبي عِلم من التعلم ومعرفة منهجيات والأدوات التي تمكنهم من الابتكار في عملهم.

المحاور الثلاثة لبرامج الابتكار

تهدف إدارة الابتكار إلى بناء بيئة إبداعية تساهم في إيجاد منتجات وخدمات مبتكرة لشركة عِلم واستكشاف حلول إبداعية للتحديات التي تواجه العملاء.

برنامج رواد الابتكار

برنامج تدريبي متكامل لتمكين الموظفين للحصول على العقليات
والمهارات اللازمة للابتكار وهو عبارة عن
 
 

60%

من المشاركين أصبحوا يطبقون التفكير التصميمي أو أحد مراحله مع عائلاتهم في المنزل لأنهم يرون الأثر على الأبناء.
 
 

85%

من المشاركين أصبحوا يطبقون التفكير التصميمي أو أحد مراحله في عملهم في الشركة لأنهم موقنون بنتيجته أكثر من الطرق التقليدية.
 
 

92%

من المشاركين يرون أن التقمص هو أكثر شيء أثر فيهم في هذا البرنامج لأنه يجعلهم يفهمون المشكلة أكثر قبل الانتقال لابتكار الحلول.

برنامج الحلول الإبداعية

برنامج لمساعدة الأقسام في الشركة للوصول إلى حلول إبداعية للتحديات التي تواجههم وتواجه عملائهم.
 
 
ابتكار أعمال جديدة لشركة عِلم
 
 
بناء عقلية الابتكار وريادة الأعمال
 
 
تشخيص المشكلات وتحديد أسبابها
 
 
إيجاد حلول مبتكرة للتحديات

البيئة الإبداعية

بناء وتطوير بيئة إبداعية لتحفيز وزيادة الثقة الإبداعية لدى العلماويين والعلماويات.
 
 

استكشاف الابتكار

التعرف على منظومات الابتكار حول العالم، وبناء الشراكات مع الشركات المبتكرة، وإيجاد حلول وفرص جديدة لشركة عِلم.
 
 

عقليات الابتكار

إيجاد بيئة إبداعية وابتكارية مستدامة، ورفع جودة الأفكار وآلية تطبيقها، والتحسين المستمر والانفتاح للتغيير.
 
 

مقياس الابتكار

هو مقياس ابتكره باحثين مميزين وحسّنته وطوّرت عليه شركة علم، يمكن من خلاله قياس مدى نضوج بيئة وثقافة الابتكار في المنظمة.

برنامج 14 كيلو هيرتز

نعمل معاً كفريق لتطبيق أدوات ومنهجيات الابتكار للتغلب على التحديات، ودراسة الأفكار وعرضها للعميل لاختبارها والتحقق لهدف الوصول الى حلول إبداعية.
 
 

التفكير الابداعي

 
 

النموذج الأولي

 
 

تحليل المشكلة والحل

 
 

شخصية العميل

 
 

شخصية العميل

 
 

بناء الفرضيات

برنامج تيسير ورش العمل

بناء وتطوير بيئة إبداعية لتحفيز وزيادة الثقة الإبداعية لدى العلماويين والعلماويات.
 
 

ورش عمل تفاعلية

تيسير عقد ورش العمل مع عملاء وشركاء عِلم بأفضل ممارسات تيسير الابتكار.
 
 

العصف الذهني

تيسير جلسات العصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية بمختلف القطاعات والأنشطة.
 
 

تشخيص المشكلات

تصميم خطة عمل بمنهجيات الابتكار لإيجاد حلول للمشكلات والتحديات المعقدة.

مسرعة براءات الاختراع

هو برنامج يهدف إلى زيادة براءات الاختراع في علم من خلال تحفيز الموظفين في مشاركة أفكارهم الفريدة Novel Ideas ومن ثم إدخالها في برنامج لمدة شهر وتهدف إلى:
 
 
عدد الاختراعات المسجلة هو 17 اختراعاً
 
 
تسجيل براءات الاختراع للأفكار التي تجتاز الفحص
 
 
إجراء الفحوصات اللازمة على الأفكار قانونياً
 
 
تدريب الموظفين على قواعد بناء الملكية الفكرية

مسرعة النمو Growth X

يهدف البرنامج إلى تسريع وتيرة نمو المنتجات الكبيرة من خلال استخدام مجموعة من المنهجيات والأدوات والموارد التي توضع سوية لتحقيق الهدف الكبير. تم تصميم هذا البرنامج ليكون بمثابة تعاون بين فريق المنتجات وقسم الابتكار في عدد من المراحل.
 
 

المخرجات النهائية

رحلة العميل المستقبلية، وخطة نمو عملية، ومعايير النجاح
 
 

المستفيدون

أصحاب المنتجات الأعلى دخلاً، ومنتج من كل قطاع مختلف
 
 

هدف البرنامج

بناء فهم أعمق لتجربة المستخدمين واحتياجاتهم، والخروج بفرص جديدة لاحتياجات حقيقية مُلحّة، وزيادة دخل المنتجات القائمة

مسرعة التجريب Experiment X

يهدف البرنامج إلى تسريع وتيرة نمو المنتجات الكبيرة من خلال استخدام مجموعة من المنهجيات والأدوات والموارد التي توضع سوية لتحقيق الهدف الكبير. تم تصميم هذا البرنامج ليكون بمثابة تعاون بين فريق المنتجات وقسم الابتكار في عدد من المراحل.
 
 

المخرجات النهائية

تجارب موثّقة، ونموذج عمل تجاري مثبت
 
 

المستفيدون

مدراء المنتجات الناشئة ، ومنتج من كل قطاع مختلف