> علم > المدونة > متى تحصل الشركات الناشئة على الاستثمار؟

متى تحصل الشركات الناشئة على الاستثمار؟

20/05/2020

الشركات الناشئة وطرق الحصول على الاستثمار الجريء

ضمن المساهمات المجتمعية التي نقوم بها في «عِلم» لتفعيل قيم الشراكة المجتمعية مع رواد الأعمال، وتفاعلاً منا مع الأزمة الراهنة؛ أقمنا في «عِلم» الندوة الخامسة عشرة من سلسلة الندوات التي نقيمها عن بُعد وبشكل دوري، والتي استضفنا فيها الأستاذ أحمد الجبرين، وهو شريك استثماري في مؤسسة 500 ستارتس أب، وقد تطرَّق فيها إلى الفرق بين الاستثمار الجريء والتقليدي، والطرق المختلفة التي تحصل بها الشركات الناشئة على التمويل، وأبرز ما يبحث عنه المستثمر الجريء حتى يستثمر في الشركات الناشئة.

الفرق بين الاستثمار التقليدي والجريء

يمكن تعريف مفهوم الاستثمار التقليدي بأنه تنفيذ مشروع تجاري (كوفي شوب، مطاعم، وغيرها) وتمويله من خلال الجهات التي توفر القروض كبنوك التنمية، أو من خلال مبدأ الاستثمار مقابل الحصة. وميزة هذا النوع من الاستثمار هو معرفة المستثمر للتكاليف المتوقعة، والمداخيل الشهرية.

في المقابل؛ يُعرَّف الاستثمار الجريء بأنه استثمار الشركات والمؤسسات والأفراد مع رواد الأعمال في تنمية منشآتهم من خلال الاستثمار المالي وتعزيز الجوانب الاستثمارية، ويختلف هذا النوع من الاستثمار عن الاستثمار التقليدي في صعوبة توقع العائد الاستثماري.

طرق حصول المستثمر -العادي- على تمويل لمشروعه الناشئ

يعتبر تمويل المشروع من أهم العوامل التي يمر بها المشروع الناشئ، وتختلف الطرق التي يحصل بها المستثمرون على تمويل مشروعهم، ومنها ما يلي:

تمويل المشروع من الداخل (Bootstrapping)

، وفيها يُموَّل المشروع من المؤسسين ومن الأرباح التي يجنيها المشروع، ومن مميزات هذه الطريقة أن أصحاب المشروع هم من يملكون زمام أمور العمل والتحكم الكامل بسيره، ودون تدخل من أحد.

تمويل المشروع من خلال العائلة أو الأصدقاء.

تمويل المشروع بواسطة المستثمر الملائكي، وهو المستثمر الذي يضخ مبلغاً مالياً ضخماً لدعم المشروع الناشئ، وقد يستمر في دعم المشروع خلال مراحله الصعبة.

تمويل المشروع من خلال المستثمر الجريء

ويتميز هذا المستثمر بمبلغ الاستثمار العالي الذي يضخه في المشروع.

خطوات يمارسها المستثمر الجريء قبل الاستثمار في المشاريع الناشئة

ينطوي على الاستثمار الجريء الكثير من المخاطر، ولعل من أبرزها صعوبة توقع العائد الاستثماري، وصعوبة توقع التكاليف مع نمو المشروع، وهو ما يدعو المستثمر الجريء للقيام بعض الخطوات قبل الاستثمار في المشروع الناشئ، وهي:

  • البحث عن صاحب المشروع الناشئ، وذلك من خلال المؤتمرات والندوات التي تُعقد دورياً.

  • فرز المشاريع المناسبة بعد عمل الفحص النافي للجهالة.

  • اختيار المشروع الذي سيتم الاستثمار فيه.

  • التخارج.

ما الذي يجب على صاحب المشروع الناشئ أن يفعله حتى يجذب المستثمر الجريء؟

حتى يستحوذ المشروع على اهتمام المستثمر؛ فيجب أن يتوفر فيه ما يلي:

  • الفكرة الفريدة.

  • أن يكون الفريق العامل في المشروع مميزاً.

  • أن تلبي مخرجات المشروع احتياج السوق.

  • النمو المؤكد للمشروع.