> Elm > Blog > عِلم والمصادر المفتوحة

عِلم والمصادر المفتوحة

3/11/2019

ازدهرت تقنيات المصادر المفتوحة والاعتماد عليها من قبل الافراد والمؤسسات خلال العقد الماضي. هذا التوجه تقوده الميزات العظيمة لحلول وتطبيقات المصادر المفتوحة التي تمنح المستخدم المرونة وحرية تطويع الخدمات والمنتجات. 

ومن هنا سخرنا جهودنا في «عِلم» لتحقيق الريادة في مجال تطوير الخدمات وتحسين الإجراءات وابتكار الحلول التي تواكب التطورات التقنية في العالم، ولهذا السبب أطلقنا نظام تخطيط الموارد الحكومية GRP بالإضافة إلى 3 مشاريع أخرى وظّفناها لدعم محتوى المصادر المفتوحة، وهذه المشاريع متاحة الآن على بوابة عِلم، 
وهي كالآتي:

نظام تخطيط الموارد الحكومية “GRP”
هو نظام لتخطيط الموارد الحكومية باستخدام تقنيات المصدر المفتوح، وقد طورناه باستخدام تقنيات المصادر المفتوحة كأول منتج مفتوح المصدر.

برمجية تأسيس لتطبيقات الأندرويد
تعكس أفضل الممارسات المتعلقة بتصميم تطبيقات الأندرويد التي تشمل طريقة تقسيم الملفات وفصل الواجهة الرسومية عن مستودع البيانات وإجراءات العمل، يمكن للمبرمجين استخدام المشروع كنواة أساسية لأي تطبيق أندرويد. وإضافة إلى ذلك، يتيح المشروع أفضل المكتبات البرمجية المستخدمة في بناء تطبيقات الأندرويد.

برمجية تشفير البيانات لتطبيقات الأندرويد
أداة تستخدم لتشفير وفك التشفير للبيانات على تطبيقات الأندرويد.

 تحديد التقويم الهجري
أداة تساعد في وضع التاريخ الهجري على تطبيقات الأندرويد بتصاميم مختلفة عن تلك الموجودة سابقًا على البيئة التطويرية لبرمجيات الأندرويد.

نظام تخطيط الموارد الحكومية GRP
أطلقنا في «عِلم» مبادرة لتطوير تخطيط موارد القطاعات باستخدام تقنيات المصدر المفتوح، وذلك من خلال تصميم نظام تخطيط الموارد الحكومية GRP مع وزارة النقل كأول منتج مفتوح المصدر، والذي نبدأ من خلاله مرحلة جديدة لتطوير مستوى الخدمات والمنتجات المقدّمة. ويعتبر هذا النظام متكاملًا ومرنًا لتحقيق معظم المهام والإجراءات المختلفة المتعلقة بالقطاع الحكومي.

ومن أمثلة الوظائف والإجراءات المختلفة:

النظام المالي والميزانية: يشمل إجراءات الموازنة، وإنشاء أرصدة الميزانية والتحويلات، وأوامر الفواتير، والدفع والإيصالات، والاستفسارات المالية، وجميع الأوامر والتقارير المالية.

نظام الموارد البشرية: يشمل إجراءات الهيكل التنظيمي والوظيفي، وقرارات التعيين، وقرارات الإجازات، ومهام العمل، والعمل الإضافي، وجميع الإجراءات الحكومية الأخرى، ونظام كشوف الرواتب، ونظام الخدمة الذاتية، ونظام تقييم الأداء الوظيفي.

نظام المخزون والمشتريات: يشمل إجراءات المشتريات الحكومية (أمر الشراء، وعروض الأسعار، وأوامر الشراء المباشر، والمنافسات)، ونظام المخزون (تعريف المستودعات وهيكلتها، وأصنافها، وحركاتها، وعمليات الجرد، ونظام العُهد للموظفين).