الطرح العام الأولي


لماذا نستثمر في علم؟

في شركة عِلم، ندرك يقيناً بأن شغفنا نحو صناعة الحلول هو قيمة نضيفها للمجتمعات والعالم لتيسّر إنجاز أعمالهم، فمن خلال تشكيلة حلولنا الرقمية استطعنا بامتياز أن نكون المنصة الأولى للتحول إلى الحكومة الإلكترونية متعددة القنوات والتي خلقنا من خلالها مساحات واسعة لخدمة الناس تمكنهم من الاستمتاع بأفضل نوعية ممكنة من الحياة.

منذ تأسيسها عام 1988، نفذت عِلم العديد من الخطط التي تهدف إلى تطوير أعمالها وضمان توسعها واستمرارية نموها، إضافة إلى حرصها على التوسع في المشاريع القائمة والجديدة. تحرص عِلم كذلك على تعزيز مكانتها في الأسواق والتوسع الجغرافي من خلال الاستحواذات والاستثمار في الشركات التي تتكامل مع أعمالها داخل وخارج المملكة. وقد واصلت الشركة كذلك شغفها نحو التوسع والنمو من خلال الاستثمارات الناشئة والتي تسعى عِلم من خلالها إلى تهيئة بيئة استثمارية واعدة لدعم رواد الاعمال في مختلف المجالات التقنية.

كلمة الرئيس التنفيذى

واكبنا في عِلم الإيقاع السريع للتحول الرقمي في العالم، من خلال تقديم أفضل الحلول الرقمية النابعة من رؤيتنا العميقة لمسؤوليتنا اتجاه مجتمعاتنا، وشغفنا بالابتكار لتسهيل حياة الناس.

لقد حققنا نموًا سريعًا في أعمالنا وحلولنا حتى أصبحت عِلم من كبرى الشركات الرقمية محليًا وعالمياً، كما حققنا أرباحًا بمستويات متوالية طيلة مسيرتنا.

وتأتي خطة الإدراج خطوة طبيعية كشركة وطنية رائدة في القطاع الرقمي، لتعزيز موقعنا الريادي وتنفيذ استراتيجيتنا لدعم شركائنا في القطاعين العام والخاص لتوسيع نطاق عملهم وتحقيق متطلباتهم وطموحاتهم.

وتؤكد عِلم أنها قادرة على تلبية توقعات أصحاب المصالح، وتتطلع إلى بدء مرحلة جديدة في مسيرة نموها، مستندين إلى استراتيجيتنا الطموحة للنمو، وأرباحنا القوية، وأدائنا التشغيلي المتميز.

د. عبدالرحمن بن سعد الجضعي
الرئيس التنفيذي


مجلس إدارة علم

الأستاذ

رائد عبدالله إبراهيم بن أحمد

رئيس مجلس الإدارة

الأستاذ

رائد عبدالله بن إسماعيل إسماعيل

نائب رئيس مجلس الإدارة

معالي الدكتور

عصام عبدالله خلف الوقيت

عضو مجلس إدارة

الأستاذ

عبدالله عبدالرحمن عبدالمحسن الربيعة

عضو مجلس إدارة

الأستاذة

الشيهانة صالح عبدالله العزاز

عضو مجلس إدارة

الأستاذ

عبدالله سعد محمد السالم

عضو مجلس إدارة

الدكتور

خالد عبدالعزيز الغنيم

عضو مجلس إدارة - مستقل

الأستاذ

فارس ابراهيم الراشد الحميد

عضو مجلس إدارة - مستقل

فئات المستثمرين المستهدفين

يقتصر الاكتتاب على شريحتين

01
شريحة الفئات المشاركة

تشمل الصناديق العامة والخاصة التي تستثمر في الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، والأشخاص المرخص لهم من قبل الهيئة بالتعامل في الأوراق المالية بصفة أصيل، وعملاء شخص مرخص له من قبل الهيئة في ممارسة أعمال الإدارة، والأشخاص الاعتباريين الذين يجوز لهم فتح حساب استثماري في المملكة وحساب لدى مركز الإيداع، ويشمل ذلك الأشخاص الاعتباريين الأجانب الذين يجوز لهم الاستثمار في السوق التي ستُدرج فيها أسهم المُصدر، والجهات الحكومية، وأي هيئة دولية تعترف بها الهيئة، أو السوق، أو سوق مالية أخرى تعترف بها الهيئة، أو مركز الإيداع، الشركات المملوكة من الحكومة، مباشرةً أو عن طريق مدير محفظة خاصة، والشركات الخليجية والصناديق الخليجية إذا كانت شروط وأحكام الصندوق تتيح لها ذلك.

تشمل الأفراد الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي، حيث يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها، على أن تقدم ما يثبت أمومتها لهم وأنها أرملة أو مطلقة والأجانب المقيمين في المملكة من ذوي الشخصية الطبيعية والمواطنين الخليجيين ممن يحق لهم فتح حساب استثماري لدى إحدى الجهات المستلمة. ويعد الاكتتاب لاغيًا لمن اكتتب باسم مطلقته.

02
شريحة المكتتبين الأفراد

تواريخ مهمة للمكتتبين

10 فبراير 2022
إعادة المبالغ الفائضة إن وجدت
08 فبراير 2022
الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح
06 فبراير 2022
آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للفئات المشاركة بناءً على عدد الأسهم التي تم تخصيصها لكل منهم
06 فبراير 2022
آخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب وسداد قيمة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد
03 فبراير 2022
فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد
03 فبراير 2022
آخر موعد لتقديم نماذج طلبات الاكتتاب للفئات المشاركة بناءً على عدد الأسهم التي تم تخصيصها لكل منهم مبدئياً
23 يناير 2022
فترة تسجيل الطلبات للفئات المشاركة وبداية عملية بناء سجل الأوامر

المستشار المالي

  • شركة الرياض المالية

  • المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية




للاستفسارات

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى الاتصال بالمستشار المالي، الرياض المالية:

  • الموقع الالكتروني

    www.riyadhcapital.com

  • البريد الالكتروني
    ask@riyadcapital.com
  • هاتف

    920012299 11 966+

  • فاكس

    4865908​ 11 966+

الجهات المستلمة

الأسئلة الشائعة

يحق شراء الأسهم للأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي والتي يحق لها أن تكتتب بأسمائهم شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها لأولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة، ويحق له فتح حساب استثماري.

يبلغ رأس مال الشركة ثمانمائة مليون( 800,000,000 ) ريال سعودي مقسمة إلى ثمانين مليون ( 80,000,000 ) سهم بقيمة اسمية قدرها عشرة (10) ريالات سعودية مدفوعة بالكامل.

عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب أربعة وعشرين مليون ( 24,000,000 ) سهم، وسيتم تخصيص سبعة ملايين ومائتي ألف ( 7,200,000 ) سهم للأفراد.

يبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب (128) ريال سعودي.
الحد الأدنى للاكتتاب عشرة ( 10 ) أسهم ويكون لكل فرد الحق في الاكتتاب بهذا القدر ومضاعفاته، على ألا يزيد الاكتتاب عن مائتين وخمسين ألف (250,000) سهم.


معلومات الاكتتاب

للحصول على مزيد من المعلومات عن الشركة والاكتتاب، الرجاء تحميل ملف نشرة الإصدار من خلال موقع هيئة السوق المالية www.cma.org.sa أو تداول السعودية www.saudiexchange.sa أو الموقع الإلكتروني لشركة علم www.elm.sa أو الرجوع إلى المستشار المالي الرياض المالية، حيث يجب أن يستند قرارك بالاستثمار على المعلومات الموضحة في نشرة الإصدار ومناقشة التفاصيل مع المستشار المالي.