لسلامتنا وسلامة منشآتنا

سلامة

Salamah

​بهدف تقديم خدمات الدفاع المدني للمستثمرين بطريقة سهلة وميسرة ورفع مستوى السلامة في جميع منشآت المملكة، تأتي بوابة "سلامة" لتمكِّن مختلف المنشآت في القطاع الخاص من إنشاء حسابات خاصة بها على البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للدفاع المدني، تسمح لها بإصدار أو تجديد تراخيص الدفاع المدني إلكترونيًا دون الحاجة لزيارة مقرات الدفاع المدني، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.



الفئة المستهدفة

  • المنشآت التجارية في جميع القطاعات

  • شركات بيع أدوات السلامة

  • شركات تركيب وصيانة المصاعد

  • المكاتب الهندسية ومكاتب الخدمات الفنية

 

المزايا

  • أتمتة وتوحيد إجراءات تراخيص السلامة
  • الإصدار الفوري لتراخيص الأنشطة ذات المخاطر المنخفضة
  • توفير مؤشرات أداء دقيقة للعاملين على البوابة الإلكترونية
  • رفع مستوى السلامة في المنشآت وتقليل المخاطر
  • خدمة العملاء 24/7

مزايا إضافية

تأهيل واعتماد

شركات بيع أدوات السلامة وشركات تركيب وصيانة المصاعد

سهولة التقديم

طلب التصريح ومتابعة حالة الطلب

تنظيم وتيسير أداء مدير مركز السلامة

الميداني والمفتش الميداني

   خدمات بوابة سلامة المقدمة للمستثمر

  • إصدار أو تجديد أو إلغاء ترخيص الدفاع المدني للمنشأة التجارية.
  • نقل ملكية ترخيص الدفاع المدني.

خدمات بوابة سلامة المقدمة لشركات السلامة والمصاعد

  • اعتماد الشركة في بوابة سلامة.
  • رفع عقود الصيانة.
  • إصدار شهادة تركيب أداوت السلامة.

خدمات بوابة سلامة المقدمة للمكاتب الهندسية والفنية

  • اعتماد المكتب في بوابة سلامة.
  • إصدار التقارير الفنية.


الأسئلة الشائعة

كيف أسجل في الخدمة؟
يوجد 3 أنواع للتسجيل من خلال رابط الخدمة: https://salamah.998.gov.sa 
1- تسجيل كمقدم طلب ترخيص سلامة (الجهات الراغبة بإصدار تراخيص الدفاع المدني لمنشآتها).
2- تسجيل كشركة سلامة أو مصاعد (الشركات التي تتولى تنفيذ وتركيب متطلبات السلامة للمنشآت الراغبة بإصدار ترخيص سلامة).
3- تسجيل كمكتب هندسي أو فني (المكاتب التي تقوم بإصدار التقارير الفنية لبعض الأنشطة المنخفضة والمتوسطة الخطورة، والتي يتم إصدار ترخيص الدفاع المدني لها بشكل فوري).
ما مدة ترخيص سلامة؟

سنة كاملة، تبدأ من تاريخ إصدار الترخيص، وهو تاريخ الموافقة النهائية من الدفاع المدني لإصدار الترخيص. 

متى يتم تجديد ترخيص سلامة؟

ستظهر أيقونة تجديد بجانب كل ترخيص صادر قبل شهر من انتهاء تاريخ الترخيص، ومن خلاله يقوم المستخدم بإرسال طلب التجديد.

ما المقصود بالأنشطة الفورية وغير الفورية؟
الأنشطة الفورية: هي الأنشطة المنخفضة والمتوسطة الخطورة، والتي ترخص بشكل فوري من قبل الدفاع المدني، يتم إصدار فاتورة أدوات السلامة أو تقرير فني لها حسب نوع النشاط، وإدخال بيانات الفاتورة أو التقرير عند تقديم طلب الترخيص. 
الأنشطة غير الفورية: هي الأنشطة العالية الخطورة التي تتطلب التعاقد مع شركة سلامة ورفع عقود للصيانة ومن ثم إجراء الكشف من قبل الدفاع المدني لإصدار الترخيص. 


كيف أستطيع معرفة الأنشطة الفورية وغير الفورية؟
من خلال خدمة رحلة المستثمر في بوابة سلامة عبر هذا الرابط: 
https://salamah.998.gov.sa/#/landing/journey


كيف أستطيع التعاقد مع شركة السلامة/المصاعد؟

​بعد الموافقة المبدئية على الطلب من قبل الدفاع المدني، سيصل لمقدم الطلب رسالة نصية تحتوي على رمز تحقق ليقوم بعدها مقدم الطلب بتزويد رقم التحقق لشركة السلامة/المصاعد التي يرغب التعاقد معها، لتقوم الشركة بدورها باستكمال رفع المستندات المطلوبة وتنفيذ أعمال التركيب.

كيف أستطيع إصدار فاتورة أدوات السلامة والتي يتم طلبها لبعض الأنشطة الفورية؟

​يتم إصدارها من قبل شركات السلامة المعتمدة في البوابة. 

كيف أستطيع إصدار التقرير والذي يتم طلبه لبعض الأنشطة الفورية؟

​يتم إصداره من قبل المكاتب الهندسية والفنية المعتمدة في البوابة.

كيف أستطيع معرفة شركات السلامة والمصاعد المعتمدة؟

​يتوفر تقرير في بوابة سلامة يوضح جميع شركات السلامة والمصاعد المعتمدة من قِبَل الدفاع المدني.