> علم > المدونة > تهيئة التطبيقات لذوي الإعاقة

تهيئة التطبيقات لذوي الإعاقة

01/07/2020

نقيم في «عِلم» ديوانيةً شهريةً تستضيف أهل الاختصاص في مواضيع مستهدفة لدينا، ليقوم هؤلاء الضيوف بطرح تجربتهم ومسيرة أعمالهم، وقد سُعدنا باستضافة د. أحمد حفناوي عبر الويبنار "البث المباشر"، وهو أستاذ تقنيات التعليم المساعد، ومستشار التقنية المساعدة لذوي الإعاقة ببرنامج الوصول الشامل في جامعة الملك سعود.

مقدمة عن أهمية الاعتناء بذوي الإعاقة

حسب أرقام الهيئة العامة للإحصاء، تبلغ أعداد ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية حوالي 632,078 حالة تتنوع بين الإعاقة البصرية والسمعية والحركية والنفسية وغيرها، ومن هذه الأرقام تنبع أهمية الاعتناء بتهيئة التطبيقات لهذه الفئات.

تطبيقات إمكانية الوصول عبر الهواتف الذكية

هناك عدة تطبيقات لتسهيل إمكانية الوصول لذوي الإعاقة مثل خاصية تحويل النص لصوت، والتغذية الراجعة الاستشعارية "Haptic Feedback" والتي تتيح لذوي الإعاقة معرفة وصول الإشعارات، وسهولة الإبحار في التطبيق عبر اللمس، واختصارات اللمس على الشاشة، وتوجد هذه الخواص على نظامي آندرويد و iOS.

آليات التغذية الراجعة لذوي الإعاقة

تتعدد الآليات باختلاف نوع الإعاقة؛ حيث تكون عن طريق الصوت للإعاقة البصرية، أو الاهتزاز لذوي الإعاقة السمعية، أو رسالة مقروءة لذوي الإعاقة السمعية أيضاً.

خواص لسهولة الوصول للمعاقين بصريًا على نظام iOS

خاصية “VoiceOver” من أهم الخواص لذوي الإعاقة البصرية لتحويل الصورة لصوت أو إدخال النص بدون الحاجة للكتابة على لوحة المفاتيح، كما تتيح التعرف على الصور بكل دقة، ووصفها بدون الحاجة لرؤيتها، وخاصية العدسة المكبرة المفيدة لذوي إعاقة ضعف البصر لتكبير النصوص وجعلها مقروءة، كما تحول ألوان النص لتعزيز الرؤية.

خواص لسهولة الوصول للمعاقين سمعيًا على نظام iOS

خاصية التوافق مع السماعات الطبية لذوي الإعاقة السمعية، وتوفر خاصية الصوت الأحادي ليسمع الصوت من قناة واحدة فقط، وتفعيل التطبيقات من خلال القراءة عبرها، وخاصية إشعارات مرئية، بالإضافة إلى الكتابة إلى المتحدث “Siri”، وخاصية التعرف على الصوت لكتابته على الفيديو.

خواص لسهولة الوصول للمعاقين حركيًا على نظام iOS

خاصية "Siri" للتحدث وتنفيذ المهام بدون حاجة المعاق حركياً لتحريك يده، وخاصية “Switch Control” لتفعيل بعض الأزرار الرئيسية على الشاشة، وخاصية الإملاء صوتياً عوضاً عن الكتابة باليد، وخاصية التعرف اللمسي بحيث يتعرف الجهاز على نمط حركة اليد الأنسب للمعاق، بالإضافة لاختصارات لوحة المفاتيح على الشاشة.

خواص تسهيل الوصول للأجهزة الذكية على منصة الآندرويد

خاصية “TalkBack” للتعرف على النص صوتياً أو صورة، بالإضافة لخاصية حجم الخط، واختيار النمط اللوني لذوي الإعاقة البصرية أو عمى الألوان، وخاصية “S Voice” كمتحدث شخصي، والتوافق مع السماعات الطبية لذوي الإعاقة السمعية، وخاصية الصوت الأحادي، والإخطار بالفلاش للتنبيه على الإشعارات أو الاتصالات الواردة.