> علم > المدونة > زيادة فاعلية العمل عن بُعد

زيادة فاعلية العمل عن بُعد

08/04/2020

الفاعلية في العمل عن بُعد

نقيم في «عِلم» ديوانيةً شهرية تستضيف أهل الاختصاص في مواضيعٍ مستهدفةٍ لدينا، ونستضيف من خلالها عددًا من الضيوف المختصين في مجالهم لطرح تجربتهم ومسيرة اختصاصهم، وقد سُعدنا باستضافة الدكتور حسن بصنوي عبر الويبنار "البث المباشر"، وهو مختصٌ بالتقنية والإلكترونيات، ويحمل درجة الدكتوراة في إدارة المعرفة، بالإضافة إلى دبلوم في التسويق الإلكتروني، ويعمل كمستشارٍ في استراتيجيات الابتكار ونظم عمل تطبيقات إدارة المعرفة.

الفاعلية في العمل عن بُعد

أدت جائحة فيروس كورونا المستجد بالعديد من الشركات وموظفيها إلى العمل من المنزل، وذلك اتباعًا للإجراءات الاحترازية، كما أظهرت أهمية الفاعلية أثناء العمل عن بُعد؛ لمنع انخفاض الإنتاجية أثناء الجائحة، وهناك عددٌ من الاستراتيجيات والخطوات المتبعة لتحقيق ذلك.

استثمار الوقت لزيادة الفاعلية

يتوفر الكثير من الوقت أثناء العمل عن بُعد، خاصةً الذي يُهدر أثناء القيادة من وإلى مقر العمل، وبالإمكان استثمار هذا الوقت لزيادة الإنتاجية عن طريق ترتيب المكتب، والاعتناء بالخلفية المكتبية أثناء الاجتماعات المرئية، والتأكد من شحن الهاتف المحمول وجهاز الحاسب.

المكان المناسب للعمل عن بُعد

يجب أن تكون الغرفة المخصصة للعمل عن بُعد فارغة، وخالية من المشتتات وبعيدة عن أماكن الترفيه، وبزاوية مناسبة للتصوير المرئي، وأن تكون ذات تهوية وإضاءة جيدة، مع التأكيد على أن وضعية الجلوس على الكرسي يفضل أن تكون مريحة.

إرشادات عامة لزيادة فاعلية العمل عن بُعد

هناك بعض الإرشادات العامة التي تساعد في رفع فاعلية العمل عن بُعد، ومنها: عدم تغيير الروتين المعتاد في الذهاب للعمل بمعنى عدم تغيير ساعات الاستيقاظ وانتهاء العمل، كما أن العادات اليومية مثل شرب القهوة وتناول الإفطار يجب أن تبقى ثابتة، والمشي قليلا أثناء الدوام وعدم الجلوس لفترات طويلة.

إن ارتداء الملابس المناسبة للعمل عن بُعد يزيد من فاعليته، مع توفر بعض الوجبات الخفيفة أثناء الدوام، بالإضافة إلى تنظيم الوقت حسب الساعات المكتبية للموظف، وترتيب الأولويات بوضع خطةٍ مفصلة يتم تعديلها باستمرار حسب الطوارئ، والالتزام بما فيها.

كما أنّ استخدام الوسائل التقنية يساهم في زيادة الفاعلية كذلك، ومنها منصة “Zoom” وغيرها من المنصات التي تعتمد على التواصل المرئي للموظفين عن بُعد، ومن الضروري حضور فرق العمل لدوراتٍ ذات صلةٍ بمجال عملهم بشكل دوري، وأن يكون هناك اجتماع مرئي أسبوعي فيما بينهم لمتابعة مستجدات العمل، واستخدام برامجٍ لعزل الصوت أثناء الاجتماعات وبرامجٍ لتمويه الخلفية.

في الختام.. أخذ من الراحة أمرٌ هامٌ جدًا لزيادة الإنتاجية أثناء العمل عن بُعد.