• يقين


 تتيح بوابة يقين الإلكترونية للمؤسسات الخاصة والعامة الوصول إلى قواعد البيانات الرسمية في مركز المعلومات الوطني لتتمكّن من التحقق من هوية المتعاملين بلمسة زر. وقد صُممت هذه البوابة لدعم القطاعات المالية والتجارية في المملكة تقليلاً للمخاطر التي تتعرض لها الشركات ولجعل قراراتها في اختيار عملائها وإجراء معاملاتها المالية أكثر دقة.
 
المؤسسات المستهدفة في هذه الخدمة هي المؤسسات المالية كالمصارف، وشركات التأمين، وشركات الاتصالات، ومؤسسات الخدمة العامة، والهيئات الحكومية، والمنشآت الصحية والمدارس، فهي تلبي حاجتها للتأكد من صحة قراراتها والتحقق من هوية عملائها، والمراجعين، والموظفين، والمتقدمين للعمل، وتحد من المخاطرة التي تتعرض لها، وتعزز الثقة بالتعاملات التجارية.
 
وتساعد هذه الخدمة الإلكترونية على الحد من حالات التزوير في التعاملات المالية، والتأكد من بيانات ملايين المكتتبين بشكل فوري، كما توفر الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارات في تدقيق المعلومات وتحديث قواعد البيانات. وتتيح للمؤسسات البقاء على اتصال مع عملائها عبر تحديث قواعد معلوماتهم لتتطابق مع السجلات الرسمية المحدثة، وتوفير الوقت الذي تخصصه لتحديث قواعد بيانات عملائها.
 
ويمكن الاشتراك في هذه الخدمة إما عبر حزم البيانات التي تقوم بمهمة تدقيق وتحديث قواعد البيانات الموجودة لدى الشركات، أو عبر الربط المباشر بين خدمة يقين الإلكترونية والتطبيقات البرمجية لدى الجهة المستفيدة.