قصص النجاح

> علم > عن عِلم > قصص النجاح

أغلى استثماراتنا

ساهمنا بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية في إدارة أكثر من 40 عملية توظيف في كل يوم عمل، من خلال مشروع (طاقات علم) والذي يستقطب الباحثين عن عمل ويوفر لهم التدريب المناسب وفرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، مما أثمر عن توظيف ما يقارب 33,000 موظف وموظفة منذ انطلاقه.

وبفضل الله حققنا المركز الأول في مستوى الخدمات التي نقدمها في مراكز التوظيف (طاقات عِلم) بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية.

1,200 فرصة عمل نوفرها سنويًا للمواطنين والمواطنات عبر مكاتب طاقات «عِلم».


 منصة أبشر

​قمنا بتصميم وتطوير منصة رقمية متكاملة لوزارة الداخلية السعودية (أبشر) والتي تتيح للجهات الحكومية والمواطنين والمقيمين وأصحاب المؤسسات تنفيذ أكثر من 160 عملية إلكترونية تفاعلية تابعة للمرور والشؤون المدنية والجوازات وغيرها.

وتسهيلا لوصول الخدمات للمستفيدين منها قمنا بتوزيع الخدمات على منصات فرعية حسب الاحتياج، أبشر حكومة وأبشر أعمال.

كما قمنا بتطوير تطبيق للأجهزة الذكية وبلغ عدد المستفيدين أكثر من 5 ملايين مستخدم.

ومن أبرز محطات نجاحنا معهم ما يلي:

Artboard 21.png


  • إعادة هندسة الإجراءات واعتماد جميع الخطوات من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • الربط مع الجهات المعنية تقنياً وربطها مع مركز المعلومات الوطني.
  • تجهيز البنية التحتية والمعدات والبرامج المساندة وبفضل الله حققنا المركز الأول في مستوى الخدمات التي نقدمها في مراكز التوظيف (طاقات عِلم) بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية.
  • تحويل معظم الخدمات الورقية إلى إلكترونية بالكامل وطرحها في بوابة واحدة للجمهور (أبشر) تخدم أكثر من 30 مليون مستفيد.
  • تدريب الموظفين على استخدام التقنية.
  • تم تفعيل وتشغيل نظام الأرشفة الإلكترونية لحفظ المستندات وتصنيفها إلكترونياً.
  • تم بناء خدمات تجارية موازية (مقيم - الجوازات) و (تم - المرور) للشركات الكبيرة مع تقديم قيمة مضافة حتى يتم رفع العبء عن الإدارة العامة للجوازات.
  • تم الربط مع ناقلين محليين لتوصيل المستندات دون الحاجة لمراجعة الجوازات أو المرور.
  • تم الربط مع شركات التأمين والمستشفيات لضمان عدم التزوير وتخفيف العبء على المستفيد.
  • حصلت منصة المشروع (أبشر) على العديد من الجوائز التقنية وحققت المركز الأول في خدمات الأفراد في المملكة العربية السعودية.
  • حصلت منصة المشروع (أبشر) على شهادة الآيزو في خدمات الأفراد.




40ألف
اشتراك جديد يتم تفعيله أسبوعياً


14مليون
عملية استعلامية شهرياً

11 مليون
مشترك مفعَّل

3مليون
عملية إجرائية شهرياً

3.8مليون
زيارة للمنصة يومياً

160

خدمة إلكترونية


300ألف
عملية تسجيل دخول على بوابة أبشر يومياً

5مليون
تحميل تطبيق أبشر 
على الأجهزة الذكية

  •   محرك الاستحقاق السكني

  • أطلقنا في «عِلم» العديد من محركات تأكيد الأحقية التي ساعدت على إيصال الحقوق لأصحابها في أسرع وقت من خلال تطبيق الشروط اللازمة والتأكد منها بالربط مع الجهات ذات العلاقة، ومن أبرزها بوابة وزارة الإسكان والتي ساهمت في توفير السكن المناسب للمواطنين بسرعة وعدالة.
  • ​ومن أبرز محطات نجاحنا معهم ما يلي:

    • إعادة هندسة الإجراءات واعتماد جميع الخطوات من الجهات الحكومية ذات العلاقة.الربط مع أكثر كم 17 جهة حكومية وشبه حكومية.
    • بناء محرك بحث (استحقاق) ليحقق معادلة الاستحقاق التي يتمكن من خلالها المواطن من الحصول على السكن من خلال الكثير من الشروط والمعطيات.
    • برمجة المنصة بشكل مرن يمكن الوزارة من تعديلها على حسب الاحتياج دون تدخل تقني من «عِلم».
    • برمجة واجهة على موقع الوزارة ليستخدمها المواطن لإدخال البيانات المطلوبة منه بشكل أسهل.
    • معالجة البيانات بمعدل يفوق 10,000 معلومة في الثانية الواحدة.
    • منصة حساب المواطن
    • منصة حافز
    • منصة الإعفاء من القروض

 




رفع مستوى دقّة البيانات

سعيا منا لتحسين جودة البيانات ورفع مستوى الثقة فيها، قمنا بالتعاون مع الجهات المختصة بتطوير خدمة "يقين" التي تمكّن مشتركيها مثل البنوك والشركات وغيرهم من التأكد من بيانات عملائهم بشكل فوري وذلك بالربط مع قواعد البيانات الحكومية وبأعلى مستويات الأمن والحماية المعتمدة عالميا. 

ومن أبرز محطات نجاحنا معهم ما يلي:


 
  • برنامج محترف إدارة المرافق (Facility Management Professional - FMP)

  • إعادة هندسة الإجراءات بين البنوك والجهات الحكومية ذات العلاقة مع ضمان أمن المعلومة وخصوصيتها، وتم اعتماد استراتيجية تنظيمية للمشروع.

  • ربط الخدمة مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة مع الحماية الكاملة للخصوصية.

  • تطوير خدمة (يقين) التجارية تحقق جميع الشروط الحكومية، وشروط العملاء.

  • إطلاق الخدمة (يقين) للتحقق من خلالها من البيانات الشخصية بشكل آلي ولحظي أو عن طريق حزمة ترسل ويتم التحقق من المعلومات وإعادة إرساله للعميل.

  • تطوير منتج موازي للخدمة (نذير) وتم إطلاقه تجاريا للتنبيه عند تغير حالة المستفيدين من العملاء (طلب المغادرة النهائية، الوفاة.. إلخ).

  • حققت الخدمة نجاحًا كبيرًا، فقد وفر أحد العملاء أكثر من 114 مليون من خلال هذه الخدمة في أقل من سنة، وتم إلغاء الكثير من عمليات التزوير فتم التعرف (كمثال) على عدد 1,000 قدمت أوراقهم وهم ليسوا على قيد الحياة.

  • توفير أكثر من 300 مليون ريال لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، وتم تخفيض وقت التحقق من البيانات من 300 يوم عمل إلى 20 يوم عمل.