> علم > عن عِلم > المركز الإعلامى > الأخبار > هيئة التراث توقع مذكرة تفاهم مع شركة «علم»

هيئة التراث توقع مذكرة تفاهم مع شركة «علم»

11/07/2021

وقعت هيئة التراث اليوم مذكرة تفاهم مع شركة »عِلم« رائدة الحلول الرقمية، وذلك للتعاون المشترك في عدد من المجالات المتعلقة بالحماية التقنية (من خلال استخدام الأنظمة الرقمية والبرامج التقنية) للمواقع التراثية، والتشغيل الذكي لمواقع التراث الثقافي بالمملكة وتعزيز تجربة السائح.

وقع مذكرة التفاهم في مقر الهيئة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض الدكتور جاسر الحربش الرئيس التنفيذي للهيئة، والدكتور عبدالرحمن الجضعي الرئيس التنفيذي لشركة »عِلم«.

وتضمنت الاتفاقية إجراء دراسات استشارية للوضع الراهن بهدف حماية الآثار والتراث العمراني للمواقع الأثرية والتراثية بالمملكة (مباني، مواقع نقوش صخرية...إلخ) ولقياس مستوى الوعي لدى المجتمعات المحلية بأهمية المحافظة على التراث، ولدراسة الطرق العالمية لإدارة وتشغيل مواقع التراث الثقافي، مما يعزز من تجربة السائح الثقافي ليحظى بأفضل الخدمات من خلال إدارة وتشغيل وتفعيل المواقع ومراكز الزوار الأثرية والتراثية، وتوفير المتطلبات التي تسهم في رفع جاهزية المواقع الثقافية.

وتأتي هذه الاتفاقية في ظل حرص هيئة التراث على حماية وإدارة والتطوير المستدام لمكونات التراث الثقافي بالمملكة، والتشجيع على إنتاج وتطوير محتوى التراث الثقافي من خلال عقد الشراكات مع منظمات القطاع الحكومي والقطاع الخاص؛ لتسخير الإمكانات في سبيل توفير أفضل الوسائل والأساليب وتسخير التقنية لخدمة التراث الوطني، وتعزيز تجارب المهتمين بتراث المملكة، وإبراز الإرث التاريخي والحضاري للمملكة محليًا ودوليًا. 

الجدير بالذكر أن «عِلم» من الشركات الرائدة التي تربطها علاقات متميزة بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة، عبر تقديمها لعدد من الخدمات والحلول المبتكرة بما يحقق تطلعات العملاء، كما تأخذ الشركة على عاتقها الإسهام في بناء الخبرات الوطنية، وتوطين تقنية المعلومات وفق رؤية المملكة 2030.