> علم > عن عِلم > المركز الإعلامى > الأخبار > "الهيئة العامة للطيران المدني" تبرم اتفاقية مع «عِلم» لتنفيذ "حياك" بمطار الملك فهد الدولي

"الهيئة العامة للطيران المدني" تبرم اتفاقية مع «عِلم» لتنفيذ "حياك" بمطار الملك فهد الدولي

06/12/2016

​أبرمت الهيئة العامة للطيران المدني مؤخراً عقد مشروع خدمة "حياك" مع شركة «عِلمـ» لتقديم خدمات التشغيل والإشراف والتدريب وتحسين وتسريع اجراءات استقبال وتسجيل دخول المسافرين بصالات القدوم والمغادرة الدولية بمطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام.
ووقع مدير عام مطار الملك فهد الدولي تركي بن عبدالله الجعويني ممثلاً عن الهيئة العامة الطيران المدني، كما وقع من جانب شركة «عِلمـ» الرئيس التنفيذي الدكتور عبد الرحمن بن سعد الجضعي، ويتزامن تنفيذ هذه المشروع مع الجهود المتواصلة من قِبل الهيئة العامة للطيران المدني لتطوير الخدمات والمنشآت لمواكبة تطورات صناعة النقل الجوي العصرية في كافة مطارات المملكة.
من جهته أكد مدير عام مطار الملك فهد الدولي تركي بن عبدالله الجعويني أن مشروع خدمة "حياك" سيحقق تطلعات القيادة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ، كما سيحظى المشروع أهمية بالغة لدى الهيئة العامة للطيران المدني، مثنياً على تفوق «عِلمـ» في تنفيذ خدمة (حياك) لخدمة المسافرين والمغادرين ما يعد خطوة متميزة ونموذجية، وأضاف الجعويني ان الخدمة تهدف إلى وجود فريق ترحيبي للقادمين بمجرد وصولهم إلى الصالة وتوجيههم وإرشادهم قبل وصولهم لكونتر الجوازات وإرشادهم عن الإجراءات والتعليمات التي يتوجب عليهم إتباعها لإنهاء إجراءات دخولهم إلى المملكة.
وأكد الجعويني ان الاتفاقية تتركز على متابعة ومراقبة سير الأعمال داخل الصالة، وقياس مستوى جودة الخدمات وتحسينها بشكل مستمر ورفع تقارير دورية عن سير المشروع، كما ستقدم حلول لإدارة مسارات الانتظار من خلال تسريع معدل إنجاز عمليات المسافرين، وتحسين الإنتاجيّة وكفاءة التشغيل، واختصار فترة انتظار المسافرين، ورفع مستويات الرضا.
 
من جهة اخرى عبّر  اللواء  سليمان بن عبدالعزيز اليحيى مدير عام الجوازات عن شكرة وتقديره لكل من ساهم في تنفيذ تلك الاتفاقية وان المديرية العامة للجوازات تسعى وتهدف الى تقديم خدماتها الى جميع المواطنين والمقيمين بكل يسر وتعتبر خدمة حياك احد المشاريع التطويرية التي تسعى من خلالها المديرية العامة للجوازات لإعطاء القادم الى المملكة انطباعا حسن عن مملكتنا الحبيبة وارشاده عن الاجراءات والتعليمات التي يتوجب عليه اتباعها لأنهاء اجراءات دخوله بكل يسر وسهولة وقد اثبت برنامج حياك فاعليته اثناء تطبيقه في مطار الملك خالد الدولي وكذلك بما يتوافق مع تطلعات ولاة امرنا لرؤية ٢٠٣٠ ، كان ذلك بمرافقة مساعدة لشؤون المنافذ اللواء خالد المقبل>
على الجانب الآخر عبّر د.عبدالرحمن بن سعد الجضعي الرئيس التنفيذي لشركة «عِلمـ» عن شكره وامتنانه على ثقة الهيئة العامة للطيران المدني في تنفيذ مشروع خدمة "حياك"، مؤكداً على عمق الشراكة الإستراتيجية مع الهيئة ولما توليه من أهمية بالغة في تحويل مطارات المملكة إلى نماذج عصرية يحتذى بها في إنهاء اجراءات المسافرين.
وأوضح د.الجضعي أن «عِلمـ» ستعمل على تنفيذ وتشغيل مشروع "حياك" ويتركز المشروع على الحوكمة وإدارة التغيير، وترشيح واختيار طاقم العمل المؤهل للتشغيل، وكافة التجهيزات الإنشائية والفنية، والتدريبية، مشيراً إلى أن شركة «عِلمـ» ستقدم باقة من المنتجات التدريبية التي تعمل جنبا إلى جنب مع عناصر المشروع الأخرى لتحقق الأهداف برفع كفاءة وأداء مسجلي بيانات دخول وخروج المسافرين "موظفي العمليات" من منسوبي جوازات المطار، وذلك من خلال تقديم برامج تدريبية متنوعة مع معهد الجوازات تلائم مهامهم الوظيفية، كما تهدف المنتجات التدريبية لاكتشاف المهارات الشخصية وتطوير الذات وفن التعامل مع الوافدين والمواطنين والزوار داخل صالات القدوم الدولية.
 
الجدير بالذكر أن خدمة "حياك" حققت نجاحات فريدة مع المديرية العامة للجوازات بخدمة أكثر من 22 مليون مسافر، كما قلل من معدل إنهاء اجراءات الدخول لدقيقة واحدة، ما ساعد ذلك إلى تطوير الأداء والرفع من مستوى الكفاءة والإنتاجية وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات في سبيل تقديم خدمة أفضل للمواطن والمقيم. وتعد «عِلمـ» شركة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتديرها كفاءات وطنية متميزة، حازت الشركة على ثقة العديد من الجهات الحكومية والخاصة، وتعدّ من الشركات الرائدة التي تربطها علاقات متميزة بمختلف القطاعات الحكومية في المملكة، عبر تقديم عدد من الخدمات والحلول التي تتضمن: الخدمات والمنتجات الإلكترونية، والحلول التدريبية والاستشارية، وحلول تقنية المعلومات، مع الإسهام في بناء الخبرات الوطنية، وتوطين تقنية المعلومات.​