> علم > عن عِلم > المركز الإعلامى > الأخبار > اتفاقية بين شركة «عِلم» وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

اتفاقية بين شركة «عِلم» وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

13/02/2019

وقّعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اتفاقية مع شركة «عِلم» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامّة، والرائدة في قطّاع الحلول الرقمية في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف التعاون في مجال تطوير البرامج والفعاليات التعليمية المشتركة.

وقّع الاتفاقية من جانب «عِلم»، المهندس عامر بن هاشم القحطاني نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث والابتكار، والدكتور كيفين كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. 

يذكر أن الجهتين سبق أن شاركا في إقامة محفلين علميين يتناولان مسائل الطاقة وحلول المدن الذكية وذلك في حرم الجامعة، كما قد رعت «عِلم» مشاركات طلبة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ملتقى "هاكاثون جانكشن" العلمي، الأكبر في أوروبا، نهاية عام 2018.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور كيفين كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: "إن تبادل المعرفة مع المؤسسات المتخصصة هو محور مهمّ تركّز عليه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، باعتبار أن التنمية الاقتصادية جزء أساسي من مهمة الجامعة. وستتيح هذه الاتفاقية فرصًا جديدة ومثمرة للتدريب على ريادة الأعمال، بالإضافة إلى تطوير المهارات العلمية التطبيقية والمتخصصة التي ستساهم في خلق اقتصاد قائم على المعرفة في المملكة العربية السعودية حسب رؤية 2030. إنّ من شأن الأنشطة العلمية مثل الدورات التقنية ومعسكرات الإعداد العلمي أن تفتح فرصًا متزايدة للتعليم والتوظيف، كما ستتيح إمكانية الاستفادة من الخبرة البحثية الواسعة والرائدة عالميًا التي يمتلكها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية".

من جانبه، أكّد الأستاذ ماجد بن سعد العريفي، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق: "أن هذه الاتفاقية جزء من استراتيجية «عِلم» للأبحاث والابتكار التي تسعى لتشجيع الابتكار ومنافسة أفضل شركات التقنيّة القائمة على الابتكار وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات الاستراتيجية العالمية في الابتكار، ولأننا ندرك أنّ مفاهيم النمو والاستدامة والبحث والابتكار لابد أن تكون مفعّلةً داخل «عِلم» ويؤمن بها موظفونا بالتوازي مع الشراكات والبرامج المجتمعية؛ فقد وجّهنا برامجنا في تشجيع الابتكار نحو فئتين رئيسيتين هما موظفو عِلم وكذلك المجتمع والجامعات.

وأوضح العريفي بأن العلاقة الاستراتيجية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مجالات البحث العلمي تهدف إلى تأسيس وتشغيل مختبرات رقمية مشتركة، ودعم أفكار الطلاب وابتكاراتهم عبر الاستثمار فيها وتحويلها إلى واقع، وإعداد برامج تدريبية تعاونية متخصصة للطلبة المتدربين وكذلك دعم الجامعة في الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالتقنية والابتكار والإبداع".

الجدير بالذكر أنّ «عِلم» تهتم بالتطوّر المستمر وتحقيق الريادة في تقديم خدمات الأعمال الرقمية للأعمال، كما تؤمن بتفعيل مفاهيم النمو والاستدامة والبحث والابتكار بالمجتمع والجامعات، وبناء شراكات مع مراكز الأبحاث، وإبرام اتفاقيات مع الجامعات لتعزيز التعاون مع الطلاب والطالبات وإتاحة الفرص لهم ليحققوا طموحاتهم ويطوروا بحوثهم وابتكاراتهم وينشروا ثقافة الابتكار في الجامعات.