الحلول التدريبية


 Training_solutions.jpg  


البرنامج الشامل لتطوير التدريب

هو مشروع تطويري شامل لحصر وتحديد الاحتياجات التدريبية لقطاع معين ومن ثم تطوير وتصميم الحقائب التدريبية وتنفيذها ومن ثم ضبط مخرجات التدريب لكي يقوم القطاع بأداء مهامه بفعالية أكثر.

 

أهداف البرنامج:  

  1. تحليل المخاطر التي تواجهها المنشأة.  
  2. دراسة الوضع الحالي وتحديد القدرات التشغيلية الحالية والمهارات المطلوبة (As-Is State).  
  3.    تنفيذ ورش عمل ومقابلات مع القيادات التنفيذية لتحديد تطلعاتهم المستقبلية في دفع القطاع من أداؤه الحالي الى أداء أفضل.  
  4.     تنفيذ مقارنة بين القدرات التشغيلية للقطاع مع قطاع دولي مماثل (Benchmarking)  
  5.     تحديد القدرات التشغيلية والمهارات المطلوب تطويرها (To-Be State).  
  6.     تنفيذ استراتيجية للتدريب داخل القطاع مع رسم مسارات تدريبية، اضافة الى تحديد أفضل آلية لتنفيذ البرامج التدريبية (فصل دراسي، تدريب ميداني، تدريب على الإنترنت، إلخ.).  

 المخرجات: 

  1. تصميم وتطوير الحقائب التدريبية للمهام الرئيسة للقطاع. 
  2. توفير مدربين مؤهلين إضافة الى تأهيل واعتماد مدربي القطاع. 
  3. تطوير منشآت وتقنيات ومرافق التدريب (البنية التحتية للتدريب).  
  4. إدارة العملية التدريبية:
               * وضع الإجراءات والسياسات والنموذج التشغيلي لإدارة التدريب في القطاع  
               * استخدام البرامج التقنية:         
                 - لإدارة المتدربين 
                 - لإدارة الحقائب التدريبية 
                 - لاستخدام التدريب الإلكتروني 
                 - لإدارة القبول 
         5.   تقييم وضبط مخرجات التدريب 
         6.   توفير تدريب داخلي أو خارجي للمهام الغير رئيسية للقطاع   
 

 خدمة نظام إدارة التعلّم المركزي (LMS)


هو نظام معني بدراسة وتحليل واقع إدارات التدريب في القطاعات الأمنية ومن ثم تركيب وتشغيل وصيانة "نظام إدارة التعلُّم المركزي" على شبكة الحوسبة السحابية التي يتم إدارتها من قبل مركز المعلومات الوطني وشركة عِلم. 
 

أهداف الخدمة:   

  1.      تقليل تكلفة شراء وتشغيل وصيانة عدة أنظمة لإدارة التعلّم لكل قطاع أمني، والاستعاضة عن ذلك بنظام  مركزي موحد. 
  2.      توفير معلومات آنية عن وضع التدريب الأمني لصناع القرار في الوزارة. 
  3.      تركيز الجهود في متابعة المتدربين والتدريب في مكان مركزي واحد. 
  4.      سهولة ترقية النظام بحيث يستفيد من آخر المستجدات في تقنية المعلومات. 
  5.      تحرير القطاعات من المشاكل التقنية والتركيز على المهام المناط بها. 
  6.      إيجاد بوابة موحدة لعرض جميع البرامج التدريبية التي تقدم في القطاعات الأمنية في مكان واحد. 
  7.      تفعيل التعليم والتدريب الإلكتروني وذلك لعرض العديد من البرامج التعليمية والتدريبية في البوابة.
  8.      تطوير هذه البوابة لكل قطاع بشكل خاص يلائم الحاجات والمتطلبات لكل قطاع. 
  9.      أتمتة العملية التدريبية من التسجيل وحتى التعليم والتقييم لكل القطاعات. 
  10.      متابعة المسار التدريبي لكافة منسوبي الوزارة بمختلف قطاعاتهم، وإصدار التقارير المتعلقة بالتدريب. 
  11.      عرض جميع المواد التدريبية في القطاعات على شكل كتالوج للدورات (Course Catalogue). ​ 

الفئة المستهدفة:

 إدارات التدريب والتطوير الإداري في القطاعات الأمنية والأكاديميات والمعاهد ومراكز التدريب التابعة 
 القدرات الوظيفية الرئيسية للنظام: 
  1.       ​نظام إدارة التعلم (Learning Management System) 
  2.       نظام إدارة محتوى التعلم (Content Management System) 
  3.       الفصول الافتراضية  (Virtual Classroom) 
  4.      نظام التقييم والاختبارالإلكتروني (e-Assessment)  

مراحل تنفيذ الخدمة:  

  1.      دراسة وتحليل الهيكل التنظيمي الحالي وإجراءات العمل. 
  2.      الممارسات الحالية في تطوير المحتوى. 
  3.      فهم نظام إدارة التعلم الحالي/أنظمة إدارة المعلومات الحالية ذات العلاقة. 
  4.      دراسة وتحليل عام لمشاريع تقنية المعلومات ذات العلاقة (الحالية والمستقبلية). 
  5.      جمع البيانات التشغيلية الحالية لأغراض تقدير حجم البيانات التي يجب نقلها إلى نظام إدارة التعلم 
  6.      التنفيذ والاختبار 
  7.      التدريب والتشغيل 
​​​​