أبرز المشاريع

 

 

من أبرز مشاريع تقنية المعلومات التي نفذتها عِلم ما يلي:  

     
  • البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية (أبشر) 

    قامت عِلم بالتعاون مع وزارة الداخلية بتصميم وتطوير هذه البوابة التي تتيح للمواطنين والمقيمين وأصحاب المؤسسات تنفيذ العديد من الخدمات الخاصة بالمرور والأحوال المدنية والجوازات إلكترونياً من خلال موقع وزارة الداخلية، لتتجاوز بذلك حدود الزمان والمكان، وتتضمن هذه الخدمات: إصدار وتجديد الإقامة، وتمديد تأشيرة الزيارة، وتجديد رخصة القيادة، وتصاريح الحج، وإصدار الجواز السعودي، وغيرها (وزارة الداخلية).   

     
  • البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) 

    قامت عِلم بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية بالتصميم والتنفيذ التقني للبرنامج خلال سبعة أشهر فقط، وقد عالج نظام حافز قرابة 4 ملايين طلب بكل كفاءة، وتم صرف إعانات الباحثين عن عمل في الوقت المحدد حسب الأمر السامي (صندوق تنمية الموارد البشرية).  

     
  • المرصد الوطني لسوق العمل 

    قامت عِلم بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية بتنفيذ هذا البرنامج الذي يهدف إلى دعم القرارات المتعلقة بسوق العمل من خلال تزويد الجهات المستفيدة منه كوزارة العمل وغيرها بمعلومات ومؤشرات قياس خاصة بسوق العمل (صندوق تنمية الموارد البشرية).  

     
  • برنامج حماية الأجور 

    تم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون بين علم ووزارة العمل، وهو يهدف إلى ضمان حصول موظفي القطاع الخاص على رواتبهم بانتظام، إذ تلتزم الشركات بتزويد وزارة العمل بقائمة الرواتب الشهرية مصدقة من البنك المحلي الذي تتعامل معه، ثم يحدد النظام الرواتب المنقوصة ويتم رفعها لإدارة التفتيش في وزارة العمل للتحقق من أسبابها (وزارة العمل).  

     
  • البرنامج الوطني للدعم السكني (إسكان) 

    قامت علم بالتعاون مع وزارة الإسكان ببناء منظومة إلكترونية لمعالجة طلبات الحصول على سكن، والتأكد من توافر شروط الاستحقاق بالربط مع أحد عشر جهة حكومية من خلال شبكة موحدة، وتوفر هذه المنظومة كذلك محركا لإدارة علاقات العملاء.  

     
  • شبكة خدمات الإيجار (إيجار) 

    صمّمت عِلم بالتعاون مع وزارة الإسكان بوابة إلكترونية خاصة بمشروع إيجار، تمكن المستأجر من البحث عن المساكن المتاحة للإيجار حسب المواصفات التي يرغب بها، كما تمكن المالك من عرض الوحدات السكنية المتاحة لديه من خلال الوسيط العقاري المؤهل. ويمكن سداد الأقساط عبر البوابة، كما يتم إشعار المستأجر بتوافر المساكن المرغوبة، ومواعيد سداد الأقساط وغير ذلك عبر رسائل الجوال.  

     
  • مشروع نافذة تواصل 

    انطلاقاً من مبدأ أن الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع، وأن الموقوف إنسان له كامل حقوقه وكرامته وإن أخطأ، قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع علم بإطلاق باقة من الخدمات الإلكترونية المجانية للموقوفين وذويهم لتمكنهم من التواصل عبر خدمات إلكترونية تفاعلية يمكن الاستفادة منها باستخدام بوابة (نافذة) التي أطلقتها وزارة الداخلية، وتمكن البوابة ذوي الموقوفين من تجاوز حاجزي الزمان والمكان والاطمئنان المستمر على الموقوفين ومعرفة الحالة اليومية لهم وأوضاعهم الصحية والقانونية، وآخر المستجدات والتطورات الخاصة بقضاياهم، والتواصل مع الجهات الأمنية والمسؤولين، وحجز مواعيد الزيارات، إضافة إلى التواصل المرئي مع الموقوفين مع الحفاظ على الخصوصية التامة (وزارة الداخلية).  

     
  • مشروع تواصل 

    تحرص حكومة المملكة العربية السعودية كل الحرص على مصلحة مواطنيها بالدرجة الأولى وانطلاقاً من هذا المبدأ الأساسي فإن المملكة تولي سبل التواصل بمواطنيها حرصاً كبيراً وأولوية قصوى، حيث كانت المبادرة تأسيس بوابة إلكترونية للديوان الملكي على شبكة الإنترنت "تواصل". من خلال خدمة "تواصل" يستطيع المواطن تقديم شكوى علاج أو أي شكوى على أي جهة والتي سوف يتم التعامل معها من خلال موظفين مدربين على التعامل مع الطلبات الواردة للبوابة. صممت البوابة بطريقة سلسة تسهل على المواطن عملية تقديم الطلب، وتمكن الموظف من التواصل مع المواطن بشكل آلي يفيده بحالة طلبه أو طلب استكمال النواقص إن وجدت. (الديوان الملكي).

 
​​​​