> علم > المدونة > تحويل الأفكار إلى أصول: الملكية الفكرية للشركات الناشئة ورواد الأعمال

تحويل الأفكار إلى أصول: الملكية الفكرية للشركات الناشئة ورواد الأعمال

28/04/2020

أهمية الملكية الفكرية للشركات الناشئة

نقيم في «عِلم» ديوانيةً شهرية تستضيف أهل الاختصاص في مواضيعٍ مستهدفةٍ لدينا، ونستضيف من خلالها عددًا من الضيوف المختصين في مجالهم لطرح تجربتهم ومسيرة اختصاصهم، وقد سُعدنا باستضافة الأستاذ محمد العمير المدير العام للشركة السعودية لحقوق الملكية الفكرية، والمحامي Pete Mehravari الخبير بشؤون الملكية الفكرية لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وله إسهامات في محاربة القرصنة الإلكترونية، ويعمل كموظف في سفارة الولايات المتحدة في دولة الكويت عبر الويبنار "البث المباشر".

مكونات الملكية الفكرية

الملكية الفكرية تتكون من فكرة من إبداع مؤلفها تمَّ تكييفُها قانونيًا لتمثل قيمةً مضافةً يتم ترويجها كخدمة أو منتج أو عمل أدبي أو بيانات نصية أو بيانات برمجية أو تصاميم صناعية أوليةة لغرض تثبيت ملكية مؤلفها، وحمايتها من أي استخدام خارجي أو أي محاولة لقرصنة محتملة.

أنواع الملكية الفكرية

تختلف أنواع الملكية الفكرية حسب القيمة المضافة، ومن أشهرها: براءات الاختراع، والاسم أو الوصف أو العلامة التجارية، وحق المؤلف، والتصاميم الصناعية، كما تختلف المُدد لكل نوعٍ على حدة، فمدة براءة الاختراع عشرون عامًا، والعلامة التجارية عشرة أعوام، وحق المؤلف في أعماله يستمر لخمسين عامًا بعد وفاته في معظم البلدان، كما أن القدرة على حماية الملكية الفكرية هامةٌ جدًا للشركات الناشئة، وذلك لضمان عدم استخدامها من أي منافسٍ خارجي، وتسمى حقوق الملكية الفكرية، ومن مزاياها القدرة على بيعها بثمن محدد، أو ترخيصها لطرفٍ خارجي.

استخدامات الملكية الفكرية للشركات الناشئة

بإمكان الشركات الناشئة التصرف بملكيتها الفكرية، سواءً بالبيع أو الترخيص لطرفٍ خارجي؛ حيث أنّ للعلامة التجارية قيمةٌ منفصلةٌ بثمنٍ محدد، وتستخدم الكثير من الشركات طريقة الترخيص لزيادة إيراداتها، والتحكم بمصروفاتها، ويكون الترخيص عبر إيجار العلامة التجارية أو حقوق الملكية الفكرية بشكل عام لشركة معلومة لمدةٍ معلومة وبثمنٍ متفقٍ بين الأطراف، ويعتبر الترخيص أشهر من البيع في عالم الشركات.

نقاط عامة

  1. أثمن الحقوق الملكية هي العلامة التجارية

  2. تكلفة خسارة العلامة التجارية تفوق خسارة براءة اختراع قطعة معينة في المنتج

  3. من الهام جدًا دراسة السوق المستهدف قبل الاستثمار في استراتيجيةٍ للملكية الفكرية

  4. الفشل في بناء استراتيجيةٍ للملكية الفكرية يؤدي لفشل الشركة الناشئة

  5. يجب على الشركة الناشئة الاهتمام بضوابط السرية

  6. الحذر من العقوبات النظامية في حال الإخلال بحقوق الملكية الفكرية لشركة أخرى

  7. العمل على التصور الذهني للشركة الناشئة لدى المستهلك