> علم > المدونة > تجربة العمل عن بُعد

تجربة العمل عن بُعد

25/03/2020

العمل عن بُعد؛ التهيئة والتحديات 

ضمن إطار جهودنا في تفعيل قيم الشراكة من خلال التفاعل مع رواد الأعمال، وإيمانًا منا بالمسؤولية المجتمعية؛ أقمنا في «عِلم» ندوتنا الإلكترونية الثالثة مع الأستاذ عبدالرحمن الخميس، والتي أقمناها أثناء فترة الحجر الصحي بسبب أزمة كورونا، وقد تحدَّث الخميس عن المزايا التي يمكن أن يحققها العمل عن بُعد للموظف، وتحديات العمل عن بُعد في فترة الحجر، بالإضافة إلى الطرق المثلى لبناء روتين عمل خاص بالموظف أثناء عمله من المنزل.  

هل العمل عن بُعد يُعدُّ خيارًا مناسبًا لكل المنشآت؟  

يصعب القول -بشكل مطلق- أن العمل عن بُعد مناسبًا لكل المنشآت، لكن يمكن القول أن هناك جزءًا كبيرًا من الأعمال الإدارية يمكن إنجازها من المنزل، وهناك أعمال يمكن إنجازها عن بُعد بشكل جزئي، بمعنى أن يقضي نصف وقت العمل في مكان العمل، والنصف الآخر من المنزل، وهناك ما لا يمكن إنجازه عن بُعد إطلاقًا.  


مزايا العمل عن بُعد 

تتنوع المزايا التي تتحقق من خلال تفعيل خيار العمل عن بُعد، ولعل من أبرزها ضمان عدم تشتت الموظف في مكان العمل من خلال فتح النقاشات الجانبية التي قد تتكرر في اليوم الواحد أكثر من مرة، إضافةً إلى استغلال الوقت الذي سيقضيه الموظف في مشوار الذهاب للعمل - والذي قد يصل إلى ساعة أحيانًا - بمراجعة جدول المهام اليومي، والأعمال التي أنجزها، وهو ما سيزيد من جودة عمله، ومن ذلك أيضًا استقطاب الكفاءات حول العالم؛ حيث إن العمل عن بُعد لا يتطلب أن ينتقل الموظف وعائلته لمقر العمل.   


خطوات تهيئة الموظفين للعمل عن بُعد 

حتى نضمن نجاح هذا النمط من العمل فيجب أن نضمن التواصل الفعَّال بين مختلف أعضاء الفريق من موظفين ومدراء، إضافةً إلى تغيير نمط عمل الفريق من خلال طرح أسئلة دورية على الموظفين، مثل: ما المشروع الذي سنعمل عليه هذا الأسبوع؟ ما المتوقع منَّا إنجازه خلال الأسبوع؟ ما هي وسيلة التواصل الأمثل بين أعضاء الفريق؟ 

كما يجب على مدير الفريق أن يراعي ظروف موظفيه، فليس كل موظف لديه غرفة مهيأة للعمل عن بُعد، حيث قد يضطر الموظف للعمل في ساعات متأخرة من الليل لضمان الهدوء في المنزل وعدم التشتت وسرعة الإنجاز.  


تحديات تواجه العمل عن بُعد 

من بين أبرز التحديات التي تواجه العاملين عن بُعد هو الظروف المعيشية المختلفة التي تواجه الموظفين، فمنهم من يملك منزلاً واسعًا وغرفة مهيأة بأحدث الأجهزة والبعض منهم ليس كذلك، ومن التحديات أيضًا هو كيفية خلق الموظف لروتينه الخاص، وتجربة أكثر من أسلوب عمل حتى يصل لأسلوب العمل الأمثل له، ومن بين التحديات أيضًا هو تحدي التفاعل الاجتماعي، حيث إن قضاء وقت طويل في العمل عن بُعد بمفرده وبمعزل عن باقي أعضاء الفريق؛ قد يكون له بعض التداعيات النفسية الطفيفة على الموظف، ويمكن التغلب على ذلك بتغيير مكان العمل من المنزل إلى مساحات العمل المشتركة بين فترةٍ وأخرى.  

هل يعني العمل عن بُعد أن الموظف مُتاح في كل وقت؟ 

لا يعني العمل عن بُعد بأن الموظف جاهزًا للعمل في أي لحظة، لكن السؤال هنا هو كيف يمكن للموظف أن يتجنب مهام العمل التي قد تأتي دون سابق إنذار؟  

تتيح بعض المنشآت تقويمًا يرتبط بحساب البريد الإلكتروني للموظف، ويساهم هذا التقويم في أن يضع الموظف مهامه اليومية البعيدة عن العمل، وهذا سيساعد كثيرًا المدراء في معرفة الوقت المناسب لإرسال المهام، وتحديد الوقت الملائم لتسليم العمل دون الضغط على الموظف.