> علم > المدونة > دور أبحاث التسويق في مجال الذكاء الاصطناعي

دور أبحاث التسويق في مجال الذكاء الاصطناعي

18/05/2020

نقيم في «عِلم» ديوانيةً شهريةً تستضيف أهل الاختصاص في مواضيع مستهدفة لدينا، ليقوم هؤلاء الضيوف بطرح تجربتهم ومسيرة أعمالهم، وقد سُعدنا باستضافة البروفيسور د. سيفا موثالي عبر الويبنار "البث المباشر"، وهو الخبير بمجال التسويق، ويرأس كلية إدارة الأعمال في جامعة Melbourne Institute of Technology، كما يختص في دراسات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي.

خلفية عن أبحاث التسويق

أبحاث التسويق هي فهم الخلفية التي ينطلق منها سلوك المستهلك، ودراسة احتياجاته ورغباته، وذلك عن طريق الأبحاث والدراسات، وتنقسم أبحاث التسويق إلى أبحاث كمية وأبحاث نوعية، وبناء عليها ينطلق المسوقون في التسويق للخدمات والمنتجات، ويُقصد بالأبحاث النوعية المقابلات، ومجموعات التركيز، والاستطلاعات، والتي تتطلب من الباحث أن يكون لديه فهم مسبق عن الخدمة والشركة التي تقدمها.

أهمية أبحاث التسويق

تنبع أهمية أبحاث التسويق من خلال كونها حجر الزاوية في فهم سلوك المستهلك، واحتياجاته الحقيقية التي ينبغي أن تُعرف من قِبل الشركات، وبدونها يصعب معرفة الرغبات الحقيقية للمستهلك، وبالتالي قد تتعرض الخدمة أو المنتج للفشل في السوق عند طرحها.

صناعة الخدمة والمنتج من خلال أبحاث التسويق

إن من أهم الأسئلة التي تطرح عن موانع شراء المنتج يمكن الإجابة عنها عن طريق الأبحاث النوعية كالمقابلات واستطلاعات الرأي، والأهم هو أن تتساءل الشركة عن أهمية الأسئلة التي اختارتها لأبحاث التسويق، ولماذا اختارتها دوناً عن أي أسئلة أخرى.

التحديات التي تواجه الشركات فيما يخص أبحاث التسويق

تتعدد التحديات التي تواجه الشركات عند إعدادها للمقابلات أو توظيفها للباحثين، ومن أحد هذه التحديات عدم متابعة الباحث أثناء سير عمله، أما التحديات التي تواجهها بعد البحث تتمثل في عدم تطبيق نتائج الأبحاث.

أهمية المصداقية والحيادية في بحوث التسويق

تعد الحيادية من أهم الأمور التي يجب أن يراعيها الباحث أثناء إنشائه للبحث، وخاصةً إذا كان البحث كمِّياً يحمل بطياته إحصاءات معينة، كما أن هناك أسئلة بإمكان الشركة استعمالها للتأكد من حيادية البحث، مثل: ما هو أساس الأسئلة المختارة بالاستطلاعات، وما هي النتيجة المرجوة منها، ومن هم الفئة المستهدفة بالاستطلاع.

أبحاث التسويق والذكاء الاصطناعي

يتمثل دور الذكاء الاصطناعي في أبحاث التسويق في كونه يأخذ الأسئلة أو التحليلات من الاستطلاعات، ويقلبها بشكل مفهوم بصيغة حلول، كما يستطيع الذكاء الاصطناعي التقاط تعابير الوجه للمستهلك عبر الكاميرات، ومعرفة ردود أفعاله المختلفة حيال الخدمات المقدمة أو أثناء تسوقه.

دور الذكاء الاصطناعي يتمثل في التقاط وتحليل البيانات الآتية من أبحاث التسويق، ولكن هل من الممكن أن يستبدل الذكاء الاصطناعي أبحاث التسويق في يوم ما؟ لا أعتقد ذلك لأنه لا بد من تدخل بشري فيما يخص مراجعة البيانات للتأكد من صلاحية البحث.