> علم > المدونة > روّاد الأعمال والتحدّيات التي تواجههم

روّاد الأعمال والتحدّيات التي تواجههم

06/05/2020

7 تحديات تواجه رواد الأعمال

ضمن مساهماتنا المجتمعية، وإيمانًا منا بتفعيل قيم الشراكة المجتمعية من خلال التفاعل مع رواد الأعمال، واستجابةً منا للأزمة الراهنة؛ فقد أقمنا في «عِلم» سلسلة من الندوات عن بُعد وبشكل دوري، وقد استضفنا في الندوة الثالثة عشرة الدكتور أحمد الكبيّر، وقد تطرَّق فيها إلى أبرز التحديات الرئيسية التي تواجه رواد الأعمال.

عن معنى التحديات

غالبًا ما يواجه رواد الأعمال عددًا من التحديات الصعبة أثناء سير مشروعهم، فالبعض منهم قد لا يكمل مشروعه، والبعض الآخر قد يقرر الاستمرار في هذا التحدي ويواجه الصعوبات، ولكن قبل أن يقرر رواد الأعمال خوض غمار هذا المجال؛ فعليهم أن يرسموا خارطة طريق تحتوي على أهم التحديات التي قد تواجههم أثناء العمل على المشروع.

7 أنواع مختلفة من التحديات

التحدي هو عقبة تواجه رواد الأعمال، منها البسيط الذي يمكن أن يتجاوزه صاحب الشأن، ومنها المعقد الذي قد ينهي المشروع بأكمله، ومن بين أبرز التحديات التي يجب أن يستعد لها رواد الأعمال ما يلي:

تحدي القيادة

يكمن الجوهر الحقيقي للقيادة في القدرة على التأثير، وهو ما يؤدي إلى تحفيز الموظفين وينتقل بالعمل إلى مستوى أكبر من الإنتاجية وإنجاز المطلوب، كما أن تنوع سمات القائد كالحكمة والجرأة والمبادرة ومختلف المهارات الإنسانية؛ تُعد مطلبًا مهمًا يجب أن يتسم به القائد.

تحدي التشغيل والتمويل

يجد رواد الأعمال - في أوقات الأزمات - تحديًا في الإدارة، فقد يقل عدد العملاء وتنخفض المداخيل المالية، ولتلافي هذا النوع من التحدي؛ فإنه يجب على رواد الأعمال تخفيض التكاليف، ودمج بعض الإدارات مع بعضها، والاستغناء عن بعض الوظائف إن أمكن.

تحدي الإبداع والابتكار

لا شك أن رواد الأعمال لديهم تحدٍّ كبير فيما يتعلق بالإبداع والابتكار، وحتى يحافظ رواد الأعمال على قاعدة عملائهم؛ فإنه يجب عليهم أن ينتهزوا الفرص ويدفعوا بأفكارهم إلى السوق المستهدفة.

تحدي فلسفة الاستراتيجية

تقوم كل استراتيجية على فلسفةٍ ما، وهذه الفلسفة كلما كانت صحيحة ومنطلقة من معرفة جيدة؛ كلما كانت الاستراتيجية أكثر عمقًا ووضوحًا، ونستطيع القول بأن هناك علاقة طردية بين وضوح الاستراتيجية وإحداث الأثر المطلوب.

تحدي التعلم

يعد التعلم ركنًا أساسيًا من أركان نجاح رواد الأعمال، وهو كنزٌ عظيم يُمكنِّهم من تطوير الأفكار والمنتجات وتلافي الأخطاء، كما يُفضَّل أن يقوم رواد الأعمال بمشاركة قراءاتهم مع موظفيهم؛ الأمر الذي سيؤدي إلى خلق منظمة متعلمة وواعية.

تحدي التسويق

لا شك أن التسويق هو لبُّ العمل التجاري، ومن دون التسويق الناجح فإنه يصعب على الشركة أن تحقق أهدافها، وللتغلب على هذا التحدي فإنه يجب على رواد الأعمال أن يبذلوا جهدًا في معرفة الشريحة المستهدفة، وتعديل المزيج التسويقي، وتطوير المزايا التنافسية.

تحدي البقاء

بين الحين والآخر؛ دائمًا ما نسمع عن انهيار مشروع ما بسبب ثغرات وعثرات في رسم الاستراتيجيات وتطبيقها، وللتغلب على هذا التحدي فإنه يجب على رواد الأعمال أن يدرسوا السوق بشكل جدِّي في حال حدوث أزمة ما، من حيث معرفة مدى جسامة الأزمة من أجل اتخاذ القرارات الصائبة.