> علم > المدونة > توجه الابتكار والاستثمار للشركات الناشئة

توجه الابتكار والاستثمار للشركات الناشئة

15/06/2020

ضمن المساهمات المجتمعية التي نقوم بها في «عِلم» لتفعيل قيم الشراكة المجتمعية مع رواد الأعمال، وتفاعلاً منا مع الأزمة الراهنة؛ أقمنا في «عِلم» الندوة السادسة عشرة من سلسلة الندوات التي نقيمها عن بُعد وبشكل دوري، والتي استضفنا فيها الدكتور عبدالرحمن العليان، الرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة، وقد تحدَّث فيها عن تجربة وادي طيبة وأنشطتها الاستثمارية.

حول وادي طيبة

تقع شركة وادي طيبة في المدينة المنورة، وتعتبر الذراع الاستثماري لجامعة طيبة، وتسعى لتوطين الابتكار في مجال التقنيات الناشئة وصناعة فرص استثمارية مبتكرة قائمة على الاقتصاد المعرفي والتنمية المستدامة. وتسهم الشركة في أن تكون المدينة المنورة منارةً للابتكار الرقمي، وخصوصاً بالتقنيات الناشئة.

لماذا التوجه نحو التقنيات الناشئة؟

كما هو معروف في دراسات جارتنر؛ فإن أكثر من مليار شخص حول العالم ستكون معلوماتهم على تقنية الـBlock Chain، وأكثر من خمس دول ستجرِّب هذه التقنية في المستقبل القريب، وقد قامت السعودية مؤخراً بتجربة أول تحويل لبعض المبالغ المالية باستخدام الـBlock Chain. ومما يميز هذه التقنية أنها ستؤثر في مختلف المجالات العامة -بشكل إيجابي-، كالصحة والتعليم. أما عن الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء؛ فما زال العالم في بداية الاحتياج إليها والاستثمار فيها، ومن المتوقع أن تُحدث هذه التقنيات ثورة في آلية العمل وتزيد من الإنتاجية.

مشاريع وادي طيبة

منذ انطلاق الشركة وهي تسعى في مشاريعها إلى مواكبة كل ما يستجد في المجال التقني، وتتركز مشاريعها الاستثمارية في قطاع الاستشارات والتدريب وذكاء الأعمال والتقنيات الناشئة وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال، ومن بين أهم مشاريعها مشروع عمل منتج يهتم بالوثائق الأكاديمية بين الجهات العلمية وجهات العمل، ومشروع نظام دراسة احتياجات المدارس، ومشروع استخدام الذكاء الاصطناعي والـBlock Chain في الكشف المبكر عن أمراض العيون.

مساهمات الشركة في القطاع الصحي

كان من بين الحلول والمبادرات في القطاع الصحي هو أن قامت الشركة بتطوير استراتيجية -بالتعاون مع مستشفى الملك خالد للعيون- للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية، وذلك من أجل الحد من تداعيات ومخاطر الكشف المتأخر عن هذا المرض.