> علم > المدونة > كيف تسوّق رقميًا لشركتك الناشئة

كيف تسوّق رقميًا لشركتك الناشئة

06/04/2020

التسويق الرقمي: أسسه وأهميته

نقيم في «عِلم» ديوانيةً شهرية تخص رواد الأعمال في مواضيع مستهدفة لدينا، ونستضيف من خلالها عددًا من الضيوف المختصين في مجالهم لطرح تجربتهم ومسيرة اختصاصهم، وقد سُعدنا باستضافة الأستاذ عبد الله الغدوني عبر الويبنار "البث المباشر"، وهو مختصٌّ بالتسويق الرقمي، ومؤسس شركة “Triggers Agency” وهي من أوائل الشركات الإلكترونية المرخصة في المملكة، وكما أنه مستشارٌ لبعض مسرعات الأعمال، وعمل في عدة شركاتٍ تقنيةٍ كبرى مثل "نوكيا".

أسس تسويق الشركة الناشئة

من أهم أسس التسويق هي البداية الصحيحة المبنية على تلبية احتياجات العميل التي تتوافق مع متطلبات السوق المستهدف، ودراسة سلوك العميل المحتمل تجاه المنتج المقدم، ويليها إنشاء محرك توصياتٍ للعميل بمعنى الترويج لإعلاناتٍ أولية تقوم باستجلاب أول العملاء المبادرين لتجربةٍ جديدة، والذين بدورهم يقومون بالدعاية الإيجابية للمنتج وتوصية بقية فئات العملاء بالتجربة.

إن إنشاء معايير قياس رضا العميل تعتبر أحد أركان محرك التوصيات، حيث بالإمكان استخدام آراء العميل الإيجابية لجلب عملاء جدد، ومن ثم إدراك المعوقات التي تمنع العملاء من تجربة المنتج أو شرائه عبر؛ إنشاء استطلاعات رأي (على سبيل المثال Google form)، أو التواصل المباشر مع العملاء (على سبيل المثال LiveChat).

رحلة الشراء

تبدأ رحلة الشراء بالنسبة للعميل بالوعي تجاه رغبةٍ يرغب بإشباعها ومدى ملائمة المنتج لها، ثم ينتقل إلى التفكير في أفضل الخيارات الممكنة لإشباع هذه الرغبة، وفي حال اختياره يدخل مرحلة التنفيذ، والتي تعني طريقة الشراء سواءً بالبطاقات البنكية أو بالنقود، وتنتهي بالعناية التي يوليها العميل للمنتج المحدد.

تحسين الظهور على محركات البحث

يجب أن تُنشأ للمنتج صفحةٌ إلكترونية تفي بجميع مراحل الشراء لدى العميل من ناحية عنوان صفحة المنتج، ورابطه، ووصف الصفحة على محركات البحث، بالإضافة إلى ربطها مع صفحات المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن %60 من العملاء المحتملين يأتون عبر محركات البحث.

تحليل المواقع

تقوم أدوات تحليل المواقع في تحليل عدد الزيارات للموقع، بالإضافة إلى تعداد العملاء المحتملين ممن قاموا بالتسجيل على الموقع، وعدد العملاء الذين قاموا بشراء المنتج عبر الموقع، ومدى رضاهم عن التجربة، وتعتبر "Google Analytics" من أشهر الأدوات عبر الشبكة التي تفيد الشركات الناشئة في ذلك.

الرسالة التسويقية عبر الموقع الإلكتروني

إن وضع رسالةٍ تسويقية تبدأ بـ"لماذا" على رأس الموقع يجعل العميل على معرفةٍ تامة بالقيمة المضافة المقدمة، ولماذا يتوجب عليه شرائها، وماهي المشكلة التي ستُحلُّ بالنسبة له.

القنوات المدفوعة

إن الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذات أهميةٍ قصوى في العالم اليوم، وتحديدًا منصتي "سناب شات" و "إنستجرام" حيث توفر هذه المنصات تحليلاً شاملاً للمُعلنين عن سلوك المستهلكين، وتحديد جنسهم، وأعمارهم، ومواقعهم الجغرافية مع سهولة استهدافهم، بالإضافة إلى قلة تكلفة الإعلانات عبر هذه المنصات مقارنةً بالمشاهير من المُعلنين.