> علم > المدونة > المبادئ الأخلاقية في مكان العمل

المبادئ الأخلاقية في مكان العمل

28/12/2021

تشير المبادئ الأخلاقية عمومًا إلى معتقدات الشخص والأخلاقيات التي يتحلى بها وهي مسؤولة عن توجيه الأفراد في القرارات التي يتخذونها داخل وخارج مكان العمل. تحدّد أخلاقياتنا -في الغالب-  كيف نتعامل مع مواقف معينة في العمل وماهي الأحكام التي نصدرها تجاه الأشخاص والمواقف. 


لماذا تعدّ المبادئ الأخلاقية مهمّة في بيئة العمل؟

• تسمح للقادة بقيادة فرقهم بشكل أكثر فاعلية: 

عندما يتبع القائد مبادئ أخلاقية تتّسم بالاحترام، فمن المرجّح أن يتّبع الفريق قائدهم مع شعورهم بالثقة في الإسهامات التي يقدمونها للمؤسسة ككل.

• تغرس الشعور بالثقة وتيسّر عمل القادة: 

عندما يتصرّف القادة والمديرون بأخلاق عالية سيكونون أجدر بالثقة والدعم من زملائهم وموظفيهم؛ لذلك، فإنّ وجود قواعد أخلاقية واضحة واتّباعها يعزز المصداقية بين الأفراد في بيئة العمل.

• تحسّن عملية اتخاذ القرار: 

تعتمد القدرة الاحترافية في اتخاذ القرارات على الأخلاقيات الشخصية والمهنية، فهي تحدد الصواب والخطأ وتسهّل عملية اتخاذ القرار.

• تضع معايير السلوك: 

تساعد المبادئ الأخلاقية في وضع معيار مناسب لسلوك الأفراد في مكان العمل وفي الحياة بشكلٍ عام؛ ويطلق على هذا المبدأ "السلوك الأخلاقي" الذي يشير إلى قدرة الشخص على اتخاذ قرارات سليمة بناءً على طبيعته الأخلاقية.

• تدعم التحفيز الذاتي: 

غالبًا ما يكون لدى الأفراد ذوو المبادئ الأخلاقية المتينة والحسنة دوافع ذاتية، فهم مستعدون لبذل جهد إضافي لإنجاز المهام أو الأهداف بكفاءة وفاعلية.


الاختلاف بين المبادئ الشخصية والمهنية

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين المبادئ الشخصية والمهنية، الاختلاف الأساسي هو أن الأخلاق الشخصية تشير إلى معتقدات الفرد وقيمه في أي مجال من مجالات الحياة، بينما تشير الأخلاق المهنية إلى قيم الشخص داخل مكان العمل.

مثال على اتباع المبادئ الشخصية:

أن يختار الشخص إعادة المحفظة التي وجدها على الأرض بدلًا من الاحتفاظ بها لنفسه بسبب أخلاقياته الشخصية المتمثلة في الأمانة. 

مثال على اتباع المبادئ المهنية:

أن يقوم نفس الشخص بإعادة المحفظة إلى زميله في العمل بسبب لائحة قواعد السلوك التي تقضي بمنع السرقة.


وأخيرًا، "ابحث عن ثلاث صفات عند توظيف شخص ما: النزاهة والذكاء والشغف؛ إذا لم يتحلى بالأولى، فستدمرك الأخيرتان". – وارن بافت