> علم > المدونة > خدمات البث المباشر

خدمات البث المباشر

15/06/2016

​أصبح مصطلح فيديو البث الحيّ شائعاً في أيامنا هذه. حيث يمكن استخدامه في مجال الأعمال والتغطية الإعلامية وكطريقة للتواصل مع الجمهور المستهدف.

 

لقد ساعد التطور التقني في تطوير البث الحيّ، وعموماً، فإن مصطلح "البث" هنا يعني عملية استخدام الإنترنت لنقل المحتوى بعد تشفيره إلى عدد من صيغ البيانات والتي يمكن فك تشفيرها لاحقاً. وعندما يكون البث في الوقت نفسه الذي يتم فيه إنشاء المحتوى فيسمى ذلك بالبث "الحيّ".

 

في عمليات بثّ الفيديو الحيّ، يتم إرسال المحتوى بصيغة مضغوطة عبر الإنترنت وعرضه من قبل المشاهد في الوقت الفعلي، ولا يحتاج مستخدم الإنترنت إلى الإنتظار لتحميل الملف كاملاً لتشغيله، حيث يتم البدء بتشغيل الملف فور وصوله. كل مايحتاجه المستخدم هو برنامج لتشغيل الفيديو الحيّ، والذي يقوم بفك تشفير الرسالة عند وصولها إلى جهاز المستخدم النهائي (الحاسوب الشخصي أو الهاتف) وإرسال بيانات الصوت إلى مكبرات الصوت أو السماعات، وبيانات الفيديو إلى الشاشة، وقد يكون هذا البرنامج مدمجاً في مستعرض الإنترنت أو برنامجاً مستقلاً.

 

حتى مواقع وسائل التواصل الاجتماعية البارزة أصبح لديها تطبيقات بث حيّ، مثل فيسبوك لايف (Facebook Live) والذي يمكّن الناس والشخصيات المعروفة وصفحات الفيسبوك من مشاركة الفيديوهات الحيّة مع المتابعين والأصدقاء على موقع الفيسبوك. كما أن لتويتر تطبيقاً للبث الحيّ اسمه بريسكوب (Periscope)، حيث يستطيع المستخدم من خلاله إشعار متابعيه عندما يصبح على الهواء ليقوموا بالانضمام له والتعليق مباشرة وفي الوقت الفعلي، وعند انتهاء البث، يكون الفيديو متاحاً لإعادة تشغيله من قبل المشاهدين في وقت لاحق، حالياً تستمر الإعادة لمدة 24 ساعة قبل أن يُحذف الفيديو، كما يمكن للمستخدم حذف الملف في أي وقت.

 

كما أن هناك تطبيق يُدعى سناب تشات للقصص الحيّة والمباشرة (Snapchat Live Stories) ويسمح لمستخدميه بمشاركة مجموعة من اللقطات (على شكل قصة) عن أحداث مختلفة ومن مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم. وتظهر القصة عادة لمدة 24 ساعة. فإذا كنت موجوداً في مكان القصة، يمكنك إرسال لقطات عما يحدث. كما يدعم التطبيق أيضاً الدردشة عن طريق الفيديو.

 

من ناحية أخرى، فإن تطبيق ستريم أب(Streamup)  يسمح بالبث الحيّ التفاعلي للعروض التلفزيونية. حيث أعلنت شركة ستريم أب مؤخراً انتهاء المرحلة الأولى من عملية البث الحيّ في محاولة من الشركة بأن تصبح شبكة تلفزيونية حيّة عبر الإنترنت. كما يقوم عملاق التكنولوجيا جوجل ببناء تطبيق للبث الحيّ ويدعى يوتيوب – اتصل (Youtube Connect) والذي قد يتفوق على باقي تطبيقات البث الحيّ. يستخدم هذا التطبيق ملفات الفيديو الحيّة، ويمكن لأي شخص استخدامه لأي غرض مثل ترويج الأعمال، والأحداث الحيّة وتبادل الخبرات والتواصل مع العائلة والأصدقاء، والمتابعين.

 
يبدو المستقبل مشرقاً لتقنيات بث الفيديو الحيّ، كما أن هناك مساحة للتحسين والتطوير، وسينعكس ذلك على كيفية التواصل بين مستخدمي الانترنت.